شريط الأخبار

شركة توزيع كهرباء غزة تناقش مع وفد اوروبي ازمة الكهرباء بغزة

03:54 - 10 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم: غزة

استقبلت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة اليوم الأربعاء وفداً من الاتحاد الأوروبي وذلك ضمن مساعيها الحثيثة وجهودها المستمرة من أجل حل أزمة انقطاع الكهرباء والحد من الانعكاسات السلبية المترتبة علي هذا الانقطاع والتي تطال كافة القطاعات الحيوية والإنسانية في قطاع غزة.

 

ورحب مدير عام الشركة م . سكيك بالوفد وأطلعهم علي سير العمل بالشركة والجهود التي تبذلها في سبيل التغلب علي المعوقات التي تواجهها عند تنفيذ المشاريع التطويرية، وكذلك علي الظروف التي تواجه قطاع الطاقة في غزة ومسببات الأزمة الحالية وخلفياتها، وناقش معهم عدة قضايا مهمة من بينها تأثير العجز في الطاقة علي كافة مناحي الحياة في قطاع غزة والتي من بينها نقص غاز الطهي والذي أدي إلي رفع نسبة استهلاك الكهرباء ، بالإضافة إلي قضية تدني التحصيل وطرق التغلب عليها، وكذلك الحظر المفروض علي دخول مواد الصيانة والبني التحتية.

 

وأطلع م. سكيك الوفد علي رؤية الشركة لحل تلك الأزمة والمتمثلة في حلول آنية سريعة وأخري استراتيجيه بعيدة المدي، ومن بين تلك الحلول السريعة توفير الوقود لمحطة توليد الكهرباء لتتمكن من رفع قدرتها الإنتاجية نسبياً مما يساعد علي تخفيف وطأة نقص الطاقة وخفض ساعات وأيام انقطاع التيار عن المواطنين، وكذلك المساعدة في زيادة كميات غاز الطهي المسموح بإدخالها للقطاع مبيناً بأن شح الغاز يمثل عاملاً قوياً وضاغطاً علي شبكات التوزيع ومكوناتها حيث يلجأ المستهلك لاستخدام الكهرباء لتعويض نقص الغاز، كذلك توفير وتسهيل وصول المواد اللازمة لبناء وصيانة الشبكات خاصة وأنها تتعرض لأحمال عالية بشكل مستمر.

 

أما بالنسبة لرؤية الشركة حول الحلول الإستراتيجية فقد طرح م. سكيك موضوع المساعدة في وصول الغاز المصري لتشغيل محطة التوليد كمصدر رخيص ونظيف وصديق للبيئة كأحد الحلول الملحة لهذه الأزمة وكذلك باعتبار أن المحطة مصممة في الأساس ليكون الغاز هو مصدر طاقتها بالإضافة إلي العمل علي تنفيذ مشروع الربط مع الشبكة المصرية خاصة وان خطوات قانونية وإدارية تم انجازها بخصوص هذا المشروع ، علماً بان انجازه لن يستغرق أكثر من 24 شهراً وفي حال انجازه فأنه كفيل بتلبية احتياجات القطاع من الكهرباء لعدة سنوات ، كذلك طرح م . سكيك رؤية الشركة فيما يتعلق بتحسين نسبة الجباية من خلال تركيب العدادات مسبقة الدفع والتي من شأنها التخفيف من الفواقد الكهربائية ، وناقش مدير عام الشركة مع الوفد كذلك إمكانية تنفيذ مشروعات مستقبلية لتوليد الطاقة النظيفة والمستدامة كاستغلال الطاقة الشمسية التي تتوفر علي مدار العام في قطاع غزة .

 

واصطحب م. سكيك الوفد في جولة ميدانية شملت عدة مناطق شمال قطاع غزة بغية اطلاعهم عن كثب علي طبيعة عمل الشركة والظروف التي تعمل فيها في ظل نقص مواد الصيانة والاعتماد علي مواد مستهلكة يعاد استثمارها وتدويرها في ورش الشركة لاستخدامها ثانية لتعويض النقص في المواد وقطع الغيار التي تعاني منه الشركة ، وقد عاين الوفد عملية تدوير تلك المواد عند زيارته لورش الشركة شرق مدينة غزة ، واطلع علي عمل الفرق الفنية في شمال قطاع غزة والتي تعمل علي ترميم شبكات الكهرباء وتوسيعها لتلبية احتياجات مواطني تلك المنطقة من الطاقة .

 

يذكر بان شركة توزيع الكهرباء أجرت عدة لقاءات خلال الأيام القليلة الماضية مع عدد من الجهات الدولية منها ممثلين عن البنك الدولي والرباعية الدولية ومسئولين في القنصلية الأمريكية بالقدس حيث استمعت لشروحات مفصلة عن أزمة قطاع الطاقة في غزة وتأثيراتها علي مجمل حياة المواطنين ، كما نوقشت مع تلك الأطراف عدة قضايا مهمة في ذات الموضوع ، وقد أجريت تلك اللقاءات كمحصلة للجهود التي تبذلها الشركة في سبيل إنهاء أزمة النقص الشديد في الطاقة والتي ترتب عليها معاناة كبيرة للمواطنين وأحدث إرباكا وتراجعاً خطيراً أثر علي المرافق العامة والخدمة الإنسانية في قطاع غزة .

انشر عبر