شريط الأخبار

المعارف الإسرائيلية تلزم مدارسها بزيارة "مواقع ميراثية" بالقدس

01:21 - 10 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

أصدر وزير المعارف الإسرائيلي مؤخراً قراراً يلزم المدارس اليهودية بتنظيم جولات لتعزيز الإنتماء الصهيوني في مواقع ميراثية في الجزء الشرقي من القدس المحتلة.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، الصادرة صباح اليوم، أن الوزير من حزب "ليكود"، غدعون ساعر، ضغط على الأجهزة الأمنية للسماح لطلاب المدارس اليهودية بزيارة مواقع ميراثية في القدس المحتلة، إضافة لزيارة حائط البراق، بعد ان عارضت الأجهزة الأمنية في السابق زيارة اليهود لعدة مواقع بدوافع أمنية.

 

وقالت الصحيفة إن ساعر تمكن من اقناع الأجهزة الأمنية بالسماح للطلاب اليهودي بإجراء جولات عند أسوار باب يافا وباب نابلس وباب الأسباط، و"المقبرة اليهودية" في جبل الزيتون (بلدة الطور) وفي ما يسمى "مدينة داوود" في سلوان ومقام "صديقياهو" الواقع شرق بوابة نابلس ومواقع أخرى.

 

وقرر ساعر إلزام كل طالب في جهاز التعليم زيارة القدس المحتلة 3 مرات على الأقل خلال سنوات دراسته، ورصد لهذا المشروع، الذي أطلق عليه تسمية "نصعد للقدس"، 15 مليون شاقل (نحو 4 ملايين دولار أميركي).

 

وفسر ساعر قراره بإلزام المدارس بزيارة المواقع الميراثية في القدس بالقول إنه يرى أهمية قومية في التعرف على تاريخ "شعب اسرائيل" بما فيه القدس.

 

وسمحت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لطلاب المدارس حتى قرار ساعر بزيارة مواقع في الجزء الغربي من المدنية، واقتصرت الزيارة في الجزء الشرقي على زيارة حائط البراق و"نفق البراق" وما يسمى بـ"الحوض المقدس" والبلدة القديمة.

انشر عبر