شريط الأخبار

غزة: إطلاق مشروع إنشاء مصنع لتجميد الخضار

09:19 - 10 تشرين أول / مارس 2010

فلسطين اليوم : غزة

أعلنت جمعية النجدة الاجتماعية، عن إطلاق مشروع "إنشاء مصنع تجميد الخضار" والممول من الاتحاد الأوروبي، والهادف إلى تجهيز المنتجات الزراعية المحلية، وإلى تحسين الظروف المعيشية وخلق فرص عمل للنساء في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وقال بيان صدر عن الاتحاد الأوروبي، إن الأخير ساهم بما يقارب من 350000 يورو، شكلت ما نسبته 88% من التكلفة الإجمالية للمشروع، الذي سينجز خلال 18 شهرا، وسيوظف المشروع حوالي 26 امرأة من الأسر الفقيرة في المنطقة، ويقوم في ذات الوقت بشراء المنتجات الغذائية من مقدمي الخدمات المحليين.

وقال نبيل عطا الله، رئيس مجلس إدارة جمعية النجدة "نحن نثمن هذا الدعم الذي تلقيناه من الاتحاد الأوروبي، حيث أن المشروع سيوفر فرص عمل للنساء اللواتي يعانين من سوء الحالة الاقتصادية والاجتماعية، كما سيوفر فرصة ممتازة لأصحاب المشاريع الصغيرة وللمزارعين".

وأضاف عطا الله إن "المشروع سيقوم باستيعاب إنتاجهم من الحليب والمحاصيل الزراعية، وسيعمل على رفع مستوى الوعي في المجتمع لدور المرأة العاملة، كون جميع العاملين في المصنع من النساء اللواتي سيتم اشراكهن في حلقات عمل بشأن قضايا المساواة بين الجنسين والمساواة بين الرجل والمرأة لتسهيل عملهن في المصنع، وحشد الدعم من المجتمع".

وأضاف عطا الله "سيتم عقد 26 ورشة عمل ستتعامل مع مواضيع هامة مثل العنف ضد المرأة، وأهمية عمل المرأة والمساواة والمهارات الصحية والحياة العامة والقضايا القانونية، إضافة إلى دورات تدريبية أخرى للمرأة العاملة تغطي الجوانب التقنية لتجهيز الأغذية".

من جانبها، شددت المديرة التنفيذية لجمعية النجدة نوال الدغمة على أهمية هذا المشروع في تمكين وتطوير قدرات المرأة في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وتحسين ظروفها وتمكينها اقتصاديا، ما ينعكس بشكل عام على جميع مناحي حياتها ويعزز من ثقتها بذاتها وقدرتها على اتخاذ القرار فضلا عن تعزيز دورها المجتمعي. كما أكدت أن المشروع سوف يساهم في دعم المزارعين المتضررين من الإغلاق المفروض على قطاع غزة حيث أن المنتجات الزراعية المحلية سيتم استيعابها في المصنع.

انشر عبر