خبر تقرير: انتشار أمراض غريبة وخبيثة في صفوف الأسرى

الساعة 06:21 ص|10 مارس 2010

فلسطين اليوم : غزة

حذرت مؤسسة تعنى بحقوق الأسرى من تفاقم أوضاع الأسرى الصحية في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت جمعية الأسرى والمحررين في تقرير لها أن معاناة الأسرى المرضى تتفاقم وتتراجع أحوالهم الصحية يوما بعد يوم، عازية السبب في ذلك إلى سياسة الإهمال الطبي المتعمدة من قبل إدارة السجون المركزية، التي تحرم الأسرى من تلقي العلاج اللازم وإجراء العمليات الجراحية.

ونقل التقرير إفادات لأسرى معتقلين في السجون الإسرائيلية يؤكدون خلالها معاناتهم جراء استمرار هذه السياسة، وان الخطر الحقيقي يهدد حياتهم في ظل المماطلة في تقديم العلاج ضمن سياسة لا إنسانية هدفها الأول والأخير مفاقمة معاناتهم وآلامهم للنيل من إرادتهم.

وأشار تقرير جمعية الأسرى إلى أن الاحتلال يقوم بحرمان الأسرى من إجراء العمليات الجراحية اللازمة لهم، وإنقاذهم من سياسة الموت البطيء التي يعيشونها، لافتا إلى وجود العديد من الحالات الصحية تنتظر تحويلها للمستشفيات، بعد أن أصبحت حياتها مهددة جراء هذه السياسة.

وحذرت الجمعية من انتشار أمراض غريبة وخبيثة وحالات تسمم فردية وجماعية بين الأسرى، حيث قالت إن أعداد الأسرى المرضى ارتفع داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية إلى أكثر من 1500 مريض بأمراض مختلفة ومزمنة وخبيثة، بينهم العشرات بحاجة إلى عمليات عاجلة.

ونوه التقرير إلى وجود 17 أسيرا داخل سجون الاحتلال يعانون من الإصابة بأمراض السرطان، مؤكدا أن هذا العدد في تزايد مستمر، إضافة إلى وجود أكثر من مئة حالة من الأسرى يعانون من الإصابات بالرصاص الإسرائيلي سواء لحظة الاعتقال أو قبله.