شريط الأخبار

ميتشل أبلغ عباس بأن تفاهماته مع أولمرت ليست ملزمة

07:31 - 10 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية أن المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أن التفاهمات بين التي جرت خلال ولاية رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق أيهود أولمرت غير ملزمة للجانبين في المفاوضات غير المباشرة. و

أضافت الصحيفة أن نائب ميتشل، ديفيد هيل، أوضح أن المفاوضات التي بدأت بين الجانبين بعد مؤتمر أنابوليس في تشرين الثاني/نوفمبر العام 2007 والتفاهمات بين وزير الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني ورئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني أحمد قريع والتفاهمات بين أولمرت وعباس، بما في ذلك اقتراح أولمرت لاتفاق مبادئ، لا تلزم الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وتابع بأن المفاوضات غير المباشرة ستجري استنادا إلى اتفاقيات سابقة وقعت عليها إسرائيل والسلطة الفلسطينية، إضافةً إلى خطة "خريطة الطريق" التي طرحها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش والتزم بها الجانبان, وإلى تصريحين أطلقتهما الإدارة الأميركية الحالية.

يذكر أن "اتفاق المبادئ" الذي طرحه أولمرت على عباس قضى بانسحاب إسرائيل من حوالي 94% من الضفة الغربية إلى جانب تبادل أرض بمساحة توازي 6% من مساحة الضفة واستيعاب إسرائيل لعدد محدود ورمزي من اللاجئين الفلسطينيين، وخضوع البلدة القديمة في القدس و"الحوض المقدس" المحيط بها لإدارة دولية.

انشر عبر