خبر بايدن يحذر القادة الإسرائيليين من مهاجمة إيران

الساعة 01:58 م|09 مارس 2010

فلسطين اليوم: وكالات

من المتوقع أن يحذر نائب الرئيس الأميركي جو بايدن "إسرائيل" من مهاجمة إيران خلال مهمة لتقصي الحقائق إلى الشرق الأوسط.

 

والتقى بايدن اليوم الثلاثاء برئيس دولة الاحتلال شمعون بيريس ورئيس الوزراء "الاسرائيلي" بنيامين نتنياهو في بداية زيارة تستغرق اربعة ايام لدولة الاحتلال والاراضي الفلسطينية.

 

وتقول مصادر سياسية إسرائيلية إنها تتوقع أن يوضح بايدن ان الرئيس الاميركي باراك اوباما لايريد ضرب إيران في وقت تسعى فيه القوى العالمية للحد من تهديد طهران النووي من خلال العقوبات.

 

والتقى بايدن بالزعيمين الاسرائيليين في القدس المحتلة قبل ان يزور نصب "ياد فاشيم" التذكاري للمحرقة.

 

كما عبر عن امله في امكانية استئناف السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

وقال بايدن: "أعتقد اننا في لحظة تتوفر فيها فرصة حقيقية واعتقد أن مصالح الشعب الفلسطيني والاسرائيلي على السواء - اذا أخذ الكل خطوة إلى الوراء ثم أخذا نفسا عميقا - هي في الواقع تتفق أكثر مما تختلف".

 

وسيطلع بايدن على محادثات السلام غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين التي يقودها مبعوث اوباما الخاص جورج ميتشل.

 

وقال بايدن ان: "ايران هي أكثر عزلة - داخليا وخارجيا - لديها عدد أقل من الاصدقاء في العالم. احد اسباب اصرار الرئيس اوباما على الحوار كانت - مع اليقظة الشديدة- الامل في ان يكون هناك بعض التحرك لكن الحقيقة بشكل أو بآخر هي أننا نستطيع أن نوضح لبقية العالم الحاجة للتعامل مع كثير من الأشياء التي ذكرتموها".

 

ودعا بيريس، واشنطن، الى "تطويق إيران بغطاء من الدفاع الذاتي (...) والجانب الفلسطيني أيضا لحماية "إسرائيل" من صواريخهم وتهديدهم النووي. ولا احد يعرف بالضبط ماذا سيفعلون لكن إقامة دفاعات ستمثل ثقلا إضافيا في الحد من خطر إيران. مرة أخرى انتم فحسب الذي يمكنكم فعل ذلك".

 

وقال نتنياهو -الذي التقى ببايدن بعد بيريس مباشرة "ان ايران اخطر تحد امني مشترك يواجه اسرائيل والولايات المتحدة".