خبر بال تريد: « إسرائيل » تعيق الاستثمار في الأراضي الفلسطينية المحتلة

الساعة 10:36 ص|09 مارس 2010

فلسطين اليوم – رام الله

أكد مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" الذي يعمل على تنشيط التجارة الخارجية ان القيود التي تفرضها دولة الاحتلال على تأشيرات الدخول هي العائق الرئيسي أمام الاستثمارات الأجنبية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 وأكد المركز في تقرير موله البنك الدولي ان "إسرائيل" ترفض بصورة منهجية منح تأشيرات دخول إلى المستثمرين المحتملين بمن فيهم الأمريكيون والأوروبيون. وجاء في التقرير ان "الكثير من المستثمرين يواجهون عقبات لدى دخولهم إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، سواء في الحصول على تأشيرات دخول رجال الأعمال أو لتمديد مدة إقامتهم أو الحصول على إقامة".

وأضاف المركز ان "البعض يحصلون على تصريح محدود صالح أما للأراضي الفلسطينية أو "لإسرائيل" وهذا يعيق قدرتهم على العمل"، موضحا ان شروط منح التأشيرات ليست واضحة.

وتعتمد "إسرائيل" منذ العام الفائت سياسة تتيح لقسم الهجرة ان يفرض على الزائرين الاختيار ما بين الحصول على تأشيرة لدخول "إسرائيل" أو الأراضي الفلسطينية ويعني ذلك أنهم غير قادرين على دخول المنطقتين.

وقال مركز بال تريد ان الاستثمارات الأجنبية المباشرة أساسية لتحقيق نمو اقتصادي مستدام في الأراضي الفلسطينية. ويرى البنك الدولي ان النمو الضعيف للاقتصاد الفلسطيني متوقف على المساعدات التي تقدمها الدول المانحة لكن القيود التي تفرضها إسرائيل على حركة الأشخاص والبضائع منذ اندلاع الانتفاضة الأقصى في 2000، "قوضت نمو القطاع الخاص الفلسطيني".