شريط الأخبار

ائتلاف المالكي يتقدم في الإنتخابات العراقية

10:15 - 09 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم-وكالات

أفاد القيادي في "حزب الدعوة الإسلامية في العراق" بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي سامي العسكري بأن النتائج التي أفرزتها الانتخابات التشريعية التي جرت أول من أمس الأحد أعطت تقدما كبيرا وواضحاً لائتلاف دولة القانون وهذا سيعطي للقائمة مساحة أكبر في اختيار الشركاء لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال العسكري في تصريحات لصحيفة "المدى" العراقية المستقلة نشرتها في عددها الصادر اليوم الثلاثاء ، إن "الحكومة القادمة ستكون حكومة الأكثرية لقائمة أو قائمتين وأن الخارطة السياسية المقبلة ستكون مختلفة فهناك تغيير في أحجام بعض الكتل التي كانت في داخل البرلمان السابق وبالمقابل ستظهر قوى جديدة قد يكون لها دور كبير في البرلمان القادم".

وأضاف أن "قائمة المالكي لها خيارات كثيرة فيما يتعلق بالتحالفات القادمة فهناك أكثر من قائمة يمكن أن تكون مع قائمة المالكي تحالفا لتشكيل الحكومة الجديدة وخصوصا تلك التي تشترك مع ائتلاف دولة القانون بالثوابت الأساسية من الالتزام بالدستور وتأكيد وحدة العراق والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والسياسية".

وذكر أن "الأكراد أصبح لهم أكثر من قائمة ولكن لا يزال ائتلاف دولة القانون حريص على إدامة العلاقات مع قائمة التحالف الكردستاني وهم احد الخيارات المطروحة في خارطة التحالفات القادمة وأن الكتلة الأكبر والتي ستحصد أكثر الأصوات هي من ستحدد شخص رئيس الوزراء".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أعلنت أمس الاثنين أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 62 في المئة في أرجاء العراق.

 

انشر عبر