شريط الأخبار

تدابير أمنية تواكب افتتاح معبداً يهودياً في القاهرة بعد ترميمه

09:31 - 07 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم : وكالات

شهدت حارة اليهود في القاهرة تدابير امنية مشددة الاحد لمناسبة احتفال الطائفة اليهودية المصرية ويهود من انحاء العالم بانجاز ترميم معبد العالم والفيلسوف اليهودي الاندلسي موسى بن ميمون.

وشارك في المناسبة نحو 150 شخصا بينهم سفيرا اسرائيل السابق والحالي في القاهرة والسفيرة الاميركية وسفير كندا الى جانب 11 حاخاما حضروا من اسرائيل.

ومنعت قوات الامن المصرية الصحافيين من اجراء اي مقابلات مع المشاركين في المناسبة الذين ادوا طقوسا دينية احتفالية تتصل بافتتاح المعبد.

وكان الحاخام الاميركي اندرو بيكر قال في بيان صدر عن جمعية اليهود الاميركيين انه "شاهد المعبد قبل خمس سنوات وكان في حالة يرثى لها"، موضحا ان "المعبد تم ترميمه من جانب المجلس الاعلى للاثار ووزارة الثقافة المصرية في شكل ممتاز وكلف ترميمه بين 1,5 مليون ومليوني دولار".

واضاف انه التقى "وزير الثقافة (المصري) فاروق حسني والامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس وتحدثت معهما وطالبت بترميم المعبد، واخبراني في حينه انهما يقومان بترميم جميع الاثار في مصر ومن بينها المعابد اليهودية كونها جزءا من التراث الحضاري المصري".

وتعليقا على الغياب الرسمي المصري عن الاحتفال، قال حسني ان المناسبة تمثل: "احتفالية يهودية خاصة تتعلق بافتتاح المعبد، والوجود اليهودي في هذه الاحتفالية طبيعي"، معتبرا ان وجود السفراء الاسرائيليين "طبيعي كون هناك علاقة دبلوماسية بين مصر واسرائيل".

من جهته، اكد حواس ان "افتتاح معبد موسى بن ميمون سيتم في 14 اذار (مارس) الجاري في احتفالية خاصة بالمجلس الاعلى للاثار المصرية".

والمعبد شيد في نهاية القرن التاسع شعر في المكان نفسه الذي اقام فيه موسى بن ميمون اثر وصوله الى مصر هاربا من الاندلس حيث كان اليهود يتعرضون للاضطهاد. وهو من مواليد قرطبة (اسبانيا) العام 1135 وتوفي في القاهرة العام 1204.

وكان بن ميمون فيلسوفا وعالما في العلوم الدينية اليهودية والعلوم الطبية وتولى طبابة صلاح الدين الايوبي وعائلته. ويضم المعبد البئر التي كان يستخدم مياهها في معالجة الايوبي.

وشيد المعبد فوق ضريح موسى بن ميمون الذي تم نقل رفاته قبل بضعة قرون الى فلسطين حيث ووري في منطقة طبريا.

وتضم مصر 11 معبدا يهوديا تم ترميم ثلاثة منها فيما لا تزال ستة اخرى قيد الترميم. ووضع المجلس الاعلى للاثار خطة لترميم المعبدين الباقيين.

انشر عبر