شريط الأخبار

173 انتهاكاً للحريات الإعلامية...العام 2009 عاماً دموياً للصحافيين

05:35 - 07 تموز / مارس 2010

173 انتهاكاً للحريات الإعلامية...العام 2009 عاماً دموياً للصحافيين

فلسطين اليوم: رام الله

رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) في تقرير له 173 انتهاكاً للحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال العام الماضي 2009.

وقال المركز أن استمرار إسرائيل في احتلالها للأراضي الفلسطينية أدى إلى تواصل انتهاكات الحريات الإعلامية  خلال العام الماضي (2009)، الى جانب استمرار الصراع بين حركتي فتح وحماس و الذي كان العامل الرئيس في الانتهاكات التي حدثت من الجانب الفلسطيني.

 

فقد سجل المركز 97 من هذه الانتهاكات ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين, و76 انتهاكا ارتكبتها الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة والقطاع ومجموعات فلسطينية مسلحة.

 وعلى الرغم من أن حجم الانتهاكات بحق الصحافيين الفلسطينيين  كبير، ويعتبر من أكبر النسب على الصعيد العالمي، إلا انه يؤشر إلى انخفاض في عدد الانتهاكات قياساً بالعام 2008 ، الذي شهد 257 انتهاكا رصدها مركز مدى.

 

وبحسب التقرير، فقد لوحظ أن الانتهاكات بحق الصحافيين الفلسطينيين كانت تتزايد عند تصاعد حدة الخلافات الفلسطينية الداخلية،  كما أن الاعتداءات من الجانب الإسرائيلي ازدادت بشكل خطير أثناء العدوان على قطاع غزة خلال شهر كانون الثاني, كما واصلت  قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصحفيين أثناء تغطيتهم للمسيرات السلمية المناهضة لجدار الفصل العنصري في الضفة الغربية، وصعدت قوات الأمن الإسرائيلي من اعتداءاتها على الصحفيين في مدينة القدس.

 

انشر عبر