شريط الأخبار

جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية تنفذ ورشة حول العنف ضد المرأة

05:33 - 06 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم: غزة

نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية ورشة عمل حول العنف ضد المرأة بحضور العديد من نساء منطقة دير البلح في المحافظة الوسطى وذلك ضمن برنامج تمكين النساء وذلك في مقر مركز حكر الجامع  .

 

 وتناولت  المنسقة الميدانية لجمعية المرأة العاملة  حنان صيام مفهوم العنف باعتباره أي فعل يقصد به إلحاق الأذى بالآخرين ، متطرقة إلى أشكال العنف المختلفة منها الجسدي ، النفسي ، الاجتماعي والاقتصادي والعنف الجنسي .

 

  ولفتت صيام  أن العنف النفسي لا يقل ضررا و خطورة  عن أشكال العنف الأخرى كونها تؤثر على نفسية المرأة وتشعرها بالدونية وتنتقص من كرامتها وكيانها .

 

 وأوضحت صيام أن هناك عدة عوامل ساهمت في ارتفاع وتيرة العنف الموجه ضد المرأة في قطاع غزة وفي مقدمتها الأوضاع الاقتصادية ، انعدام فرص الدخل ، والثقافة المشوهة والعادات والتقاليد التي تقلل من شأن المرأة وتضعها في قالب نمطي .

 

وحثت النساء على ضرورة أن يتعرفن على حقوقهن التي كفلها الشرع والقوانين الأخرى مؤكدة أن النساء لعبن أدورا ملحوظة خلال السنوات الماضية وساهمن بفعالية في تحسين أوضاع أسرهن الاقتصادي والمعيشي .

 

أن انوأشارت أن عدد من الدراسات التي أجريت بهذا الشأن بينت أن قدرة النساء في الحصول على حقوقها أقل من قدرة الرجال وهذا يدلل على أن فرص النساء وخيارتهن محدودة في الحصول والوصول إلى المصادر مشددة على ضرورة تكثيف التوعية بحقوق النساء من قبل المؤسسات النسوية والحقوقية خاصة في المناطق القروية والتجمعات النسوية في المناطق الحدودية النائية

انشر عبر