شريط الأخبار

حماس غير محظورة..لجنة الانتخابات تعلن بدأ عملية تحديث سجل الناخبين

01:49 - 06 حزيران / مارس 2010

حماس غير محظورة..لجنة الانتخابات تعلن بدأ عملية تحديث سجل الناخبين

فلسطين اليوم-رام الله

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم، عن مباشرتها بعملية تحديث سجل الناخبين، لإتاحة الفرصة أمام عشرات الآلاف من غير المسجلين، مشيرة إلى أن السادس عشر من الشهر الجاري هو الموعد النهائي لذلك.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية د.حنا ناصر، خلال مؤتمر الإعلان عن بدء التسجيل، بمدينة رام الله، 'يمكن لحركة حماس في الضفة الغربية المشاركة في الانتخابات، فهي مسجلة وقانونية، وغير محظورة، ونحن نعمل على حثهم على بدء التسجيل في القطاع'.

وأضاف 'نحاول إقناع حماس بأهمية الانتخابات ونشدد على ضرورة إجراءها في القطاع، ونأمل أن تتكاتف جميع الجهود، لأننا نعتقد أن الانتخابات تصب في مجال إتمام المصالحة'. وتابع 'إن القانون يجيز إجراء الانتخابات على أكثر من مرحلة إذا تعثرت في غزة'.

وأشار إلى أن الانتخابات لن تتم في مدينة القدس، ولكنها ستكون متاحة أمام الناخبين في مناطق قضاء القدس.

ونوه ناصر إلى أن اللجنة تركز على أمرين هما أن تكون الانتخابات نزيهة وحرة، لافتا إلى أن لجنة الانتخابات هي لجنة مهنية ومستقلة.

وقال ناصر 'إن وجهة نظرنا بان يبقى قانون الانتخابات كما هو، دون أي حديث عن أي دمج طرح في وقت سابق'.

وأشار إلى أن الانتخابات ستجري في 333 هيئة محلية، وان عدد المسجلين للاقتراع بلغ حتى الآن مليون 400 ألف ناخب.

وتقدر اللجنة عدد غير المسجلين والمؤهلين للانتخاب خلال الثلاث سنوات الماضية بأكثر من 350000 مواطن في الضفة و150000 في القطاع، مشيرة إلى خطة التسجيل شملت أيضا تحديث سجل الناخبين المسجلين منذ الانتخابات السابقة، حيث تم افتتاح 773 مركزا في الضفة، و254 في غزة.

 

انشر عبر