شريط الأخبار

"القاعدة" تعلن حظر تجوال في جميع أنحاء العراق.. واقبال سني واسع على التصويت

09:49 - 06 تشرين أول / مارس 2010


فلسطين اليوم-(ترجمة خاصة) ووكالات

تبادل المرشحون على قائمتي رئيس الوزراء نوري المالكي والسياسي اياد علاوي الاتهامات بالتزوير عشية بدء التصويت في الانتخابات العراقية.

وتحدث فريد محمد مشرف الحملة الانتخابية لقائمة العراقية في سورية التي يرأسها إياد علاوي عن خروقات تمارسها قائمة ائتلاف دولة القانون التي يرأسها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في عدد من المراكز الانتخابية كقيام وكلاء القائمة بالدعوة لانتخاب مرشحيها في المراكز رغم توقف الحملة الانتخابية، منوهاً ببعض التقييدات الانتخابية كعدم الاكتفاء بإبراز العراقي لجواز سفره لممارسة عملية الانتخاب، لكنه أكد على إيجابية الأجواء. وأبدى فريد محمد في حديثه لـ'القدس العربي' تفاؤلاً بفوز القائمة العراقية وقال ان لديه من خلال استطلاع آراء الناخبين مؤشرات على أن القائمة العراقية ستحصد 55' من الأصوات كحد أدنى أو 90' كحد أعلى، فيما رفض جعفر البدري ممثل قائمة ائتلاف دولة القانون في سورية التي يرأسها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هذه الاتهامات مؤكداً لـ 'القدس العربي' التزام فريقه الانتخابي بوقف الدعاية الانتخابية قبل يومين من موعد الانتخابات، وقال ان القائمة العراقية هي التي مازالت تمارس الدعوة لانتخاب مرشحيها في مراكز الانتخاب السورية.

ومع اليوم الأول لعملية الاقتراع المبكرة التي تجري خارج العراق انشغلت الأجهزة الأمنية السورية أمس الجمعة بتأمين أجواء الانتخابات البرلمانية العراقية على الأراضي السورية عبر إجراءات أمنية ملحوظة منعاً لحصول أية مشكلات، وشوهدت أعداد كبيرة من الناخبين العراقيين في مراكز الاقتراع وتزايدت تلك الأعداد في فترة ما بعد الظهر الأمر الذي وصفه مراقبو الانتخابات التي تجري في سورية وتستمر حتى مساء الأحد بالأمر المفرح.

من جهته اعلن تنظيم القاعدة في العراق الجمعة فرض 'حظر التجول' الاحد في جميع انحاء البلاد لمنع اجراء الانتخابات، كما افاد موقع 'سايت' الامريكي لرصد المواقع الاسلامية.

وذكر الموقع ان رسالة لتنظيم القاعدة نشرت على موقع اسلامي على الانترنت تقول ان 'دولة العراق الاسلامية تعلن حظر التجول يوم الانتخابات (...) من السادسة صباحا حتى السادسة مساء في جميع انحاء العراق وخاصة في المناطق السنية'. واضافت 'لسلامة شعبنا يجب على كل من يعلم بهذا الامر ان يبلغ من لا يعلم حتى يتزود بما يحتاج اليه خلال فترة حظر التجول'. وحذرت دولة العراق الاسلامية، فرع القاعدة في البلاد، من يخرق حظر التجول هذا بانه 'يعرض نفسه للأسف لغضب الله ولكل صنوف اسلحة المجاهدين'. والقى السياسيون العراقيون خطاباتهم الأخيرة أمام الناخبين الجمعة قبل انتخابات برلمانية أعلن المتشددون الموالون للقاعدة عزمهم على تعطيلها بأعمال العنف.

انشر عبر