شريط الأخبار

ماذا يحمل "ميتشيل" في جعبته للمنطقة اليوم !

09:20 - 06 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم-رام الله

يبدأ المبعوث الرئاسي الأميركي جورج ميتشيل جولة جديدة في المنطقة مساء اليوم السبت يزور خلالها إسرائيل ورام الله وسيجري ميتشيل مباحثات مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين حول سبل إطلاق المباحثات غير المباشرة بين الجانبين.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه ان الموقف الذي اتخذه في القاهرة وزراء الخارجية العرب بشان المفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل هو محاولة اخرى فلسطينية وعربية لإعطاء الإدارة الأمريكية والرئيس اوباما فرصة لانقاذ ما يمكن انقاذه

 

وأضاف مع ذلك ان لدى السلطة الفلسطينية القناعة التامة ان حكومة نتنياهو غير جاهزة وغير مستعدة للسلام

 

وتعهدت إدارة الرئيس باراك أوباما بلعب دور في المحادثات غير المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل غير أنها هددت في الوقت ذاته بالكشف عن المسؤولين عن أي فشل ممكن للمفاوضات التي من المتوقع لها أن تبدأ في غضون أيام، بحسب ما ذكرت مصادر إسرائيلية الجمعة.

 

وقالت الإدارة في رسالة بعثت بها إلى السلطة الفلسطينية ونشرتها صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الجمعة "إننا نتوقع من كلا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني أن يتصرفوا بشكل جدي وبروح طيبة" مشيرة إلى نيتها "العمل للتغلب على أي عقبات والكشف صراحة عن مخاوفها في حال عدم وفاء أي طرف بالتوقعات المأمولة منه".

 

وأكدت الصحيفة أن هذه الرسالة شكلت عاملا حاسما في قرار الفلسطينيين والجامعة العربية بالموافقة على المقترح الأميركي بعقد مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل.

 

كما يزور نائب الرئيس جو بايدن الذي من المقرر أن يصل إسرائيل يوم الاثنين المقبل في زيارة من المتوقع أن تتزامن مع الإعلان عن بدء المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

 

وقد عبر وزير التجارة والصناعة والعمل الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر عن تفاؤله حيال الوضع في الشرق الأوسط مؤكدا أن "مفاوضات السلام مع الفلسطينيين سوف تبدأ قريبا جدا".

 

وقال بن إليعازر في مؤتمر لأعضاء حزب العمل الإسرائيلي في حيفا اليوم الجمعة إن "إسرائيل وصلت إلى نقطة هامة للغاية في ظل محاولات لتصويرها أمام العالم على أنها دولة فصل عنصري".

انشر عبر