خبر دعوة مسؤولي الاثار بالدول الاسلامية لبحث ضم إسرائيل لمقدسات اسلامية

الساعة 08:27 ص|05 مارس 2010

فلسطين اليوم-وكالات

وافقت جامعة الدول العربية على اقتراح من المجلس الأعلى للآثار في مصر لدعوة مسؤولي الآثار بالدول الإسلامية إلي اجتماع طاريء في القاهرة لبحث تداعيات قرار إسرائيل ضم مقدسات إسلامية في القدس إلى قائمة التراث اليهودي.

 

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس اليوم الجمعة في بيان إن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي "وافق على إقتراح مصري بالدعوة لعقد اجتماع طاريء (...) وأبدى موافقته على وجوب الإسراع بعقد هذا الاجتماع لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة" في إشارة إلى إعلان إسرائيل ضم آثار إسلامية منها مسجد بلال بن رباح إلى التراث اليهودي.

 

وأضاف حواس أنه طلب "رسميا" من موسى دعوة رؤساء هيئات التراث والآثار بالدول العربية والإسلامية ومديري المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو) والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الاسيسكو) والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي للاجتماع في مقر الجامعة العربية بالقاهرة "لبحث الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في مدن القدس المحتلة والخليل وبيت لحم بفلسطينّ.

 

وقال حواس إن موسى كلف الدكتور محمد العزيز بن عاشور المدير العام للاسيسكو "بصفتها المنظمة المختصة بالدعوة لعقد الاجتماع الطاريء(...) على وجه السرعة لبحث تلك التداعيات (المترتبة على القرارات الإسرائيلية) وآثارها السلبية" لكنه لم يحدد موعدا تقريبيا لهذا الاجتماع.