شريط الأخبار

زكي: عباس طلب من "أبو العينيين" مغادرة لبنان..وحماس جزء أصيل من شعبنا

08:13 - 04 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم-القدس العربي

اكد عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح لـ"القدس العربي" الخميس بان هناك اجماعا في اللجنة المركزية لحركة فتح على تعيين فتحي ابو العردات امينا لسر حركة فتح في لبنان خلفا لسلطان ابو العنين الذي طلب منه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ترك ذلك الموقع ومغادرة لبنان.

واوضح زكي لـ"القدس العربي" بأن الرئيس عباس هو من طلب من سلطان ابو العنين عضو اللجنة المركزية ترك منصب امين سر حركة فتح في لبنان كونه اصبح عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح.

 

وحول اعلان ابو العنين قبل ايام انه قدم استقالته من امانة السر قال زكي لـ"القدس العربي" "الاخ ابو العنين لم يستقل من امانة سر فتح في لبنان بل طلب منه الرئيس مغادرة لبنان واللجنة المركزية قررت بالاجماع تعيين ابو العردات امينا للسر لانه يحظى بقبول من الجميع"، مضيفا "الادعاء بالاستقالة غير صحيح، هو طلب منه مغادرة لبنان لان هناك خلافات داخل الساحة الفلسطينية في لبنان"، مشددا على ان "الوضع الفتحاوي في لبنان اقتضى التغيير فكان التغيير".

 

واشار زكي الى تكليف اللواء جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لفتح بمتابعة الساحة اللبنانية، خلفا للواء توفيق الطيراوي الذي عينه عباس كمرجعية لقيادة الحركة في لبنان سابقا.

وبشأن تحذير ابو العينين اللجنة المركزية لفتح من اجتياح حماس لمخيمات الفلسطينيين في لبنان والسيطرة عليها، واعلانه بانه استقال من منصبة كأمين سر لحركة فتح في لبنان بسبب تقصير اللجنة المركزية في مواجهة حماس في لبنان، قال زكي ممثل منظمة التحرير السابق في لبنان "هذا تهويل مرفوض، التحذير من اجتياح حماس لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تهويل مرفوض ودافعه مصالح شخصية للأسف"، متابعا حديثه بالقول "لم يعرض على اللجنة المركزية اي شيء يتعلق بهذه القضية ولا توجد رغبة لدى فتح بفتح معركة مع حماس في لبنان او في اية منطقة اخرى".

 

وتابع زكي قوله "نحن صراعنا ليس مع حماس، صراعنا مع الاحتلال الاسرائيلي، وحماس جزء اصيل من الشعب الفلسطيني".

 

وبشأن وجود مخاوف لدى ابو العنين من اجتياح حماس للمخيمات اللبنانية والسيطرة عليها قال زكي "هذا محض افتراء، فحماس ليست عدوا والتناقض الاساسي هو مع الاحتلال الاسرائيلي".

 

وحول وجود صراع داخل حركة فتح في لبنان قال زكي الذي كان قبل اشهر ممثلا لمنظمة التحرير وسفيرا لفلسطين في لبنان "للاسف المشاكل والخلافات الفلسطينية في لبنان سببها الصراعات الشخصية على النفوذ والامتيازات"، مضيفا "هناك انعكاسات للواقع الفلسطيني في مختلف الساحات، فهناك تباينات في وجهات النظر تنعكس على ارض الواقع".

 

وحول شن ابو العنين مؤخرا هجوما عليه وتحميله مسؤولية الصراعات الفتحاوية في لبنان عندما كان ممثلا للمنظمة وسفيرا لفلسطين هناك، قال زكي " ان أكلوا لحمي وفرت لحومهم وان هدموا مجدي بنيت لهم مجدا"، رافضا الرد على اتهامات ابو العنين، ومضيفا "الشعب الفلسطيني في لبنان يعاني ولا بد ان تكون هناك قيادة قادرة على فتح آفاق جديدة امام ابنائنا في لبنان لا ان نزيد معاناتهم في صراعات شخصية ضيقة".

 

واضاف زكي قائلا "كل بيت فلسطيني في لبنان منكوب وعلينا ان لا نزيد من معاناة ابناء شعبنا هناك نتيجة الخلافات الشخصية والصراعات بين الافراد والفصائل على الامتيازات".

واوضح زكي بان اللجنة المركزية لحركة فتح ستعقد اجتماعا لها في القريب العاجل لتحديد لجنة للاشراف على الساحة الفلسطينية في لبنان.

 

وحول وجود معارضة من المسؤول العسكري منير مقدح لتعيين ابو العردات امينا لسر حركة فتح في لبنان قال زكي "المقدح يدعم ابو العردات، وابو العردات لا خلاف عليه والقيادة كلفته بامانة سر الحركة هناك لتميزه وعلاقته الجيدة مع الجميع".

 

وبشأن قرار الحكومة اللبنانية المصادقة على اختيار عبد الله عبد الله كممثل لمنظمة التحرير في فلسطين وليس كسفير معتمد لدولة فلسطين في لبنان، قال زكي "هذا شأن يعود للاخوة اللبنانيين، وهذه القضية تخص السيادة اللبنانية، ولكن ان شاء الله بأداء فلسطيني طيب وممتاز سيتم تصحيح جميع الامور".

 

واشار زكي الى ان السفارة الفلسطينية أمر واقع وموجود في لبنان، منوها الى ان هناك اتفاقا فلسطينيا لبنانيا حول مقرها والامتيازات التي تتمتع بها، مشددا على ان اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هم ضيوف على هذا البلد لحين عودتهم الى ديارهم التي هجروا منها، على حد قوله.

 

 

 

 

انشر عبر