شريط الأخبار

شركة توزيع الكهرباء تجري اتصالات دوليين وعرب للخروج من الأزمة

05:18 - 04 كانون أول / مارس 2010


فلسطين اليوم: غزة

شاركت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة اليوم ممثلة بمديرها العام م. سهيل سكيك في اجتماع تمهيدي مع مكتب الرباعية الدولية في مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي " UNDP" بمدينة غزة ، بحضور د. فراس رعد و أ. علي أبو كميل وممثلين عن سلطة الطاقة ومحطة توليد الكهرباء ، حيث تم طرح أزمة قطاع الطاقة في قطاع غزة والحلول الإستراتيجية المنظورة للخروج من الأزمة الراهنة ، كما تمت مناقشة قضايا أخري ذات صلة.

 

وقال م . سكيك أن الاجتماع كان جاداً ومثمراً حيث اتفق الحضور علي رفع تلك القضايا إلي اجتماع الأسبوع المقبل الذي سيضم كل من السيد توني بلير رئيس الرباعية الدولية ود. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية وذلك لمناقشتها والبحث عن حلول مناسبة لها.

 

وأضاف م . سكيك بأن اجتماع اليوم تطرق إلي عدة قضايا كان من أهمها انخفاض كميات الوقود الواردة إلي محطة التوليد والعقبات التي تواجه إدخال هذه الكميات عبر منافذ القطاع التجارية بالإضافة إلي المشاريع المعطلة كمشروع الربط مع الشبكة المصرية ومشروع خط الربط مع الجانب الإسرائيلي علي نظام   kv  161 ومشكلة النقص الحاد في إمدادات غاز الطهي والذي أجبر المواطنين علي التحول لاستخدام الكهرباء كتعويض عن النقص في الطاقة وهو ما أدي إلي زيادة الأحمال علي شبكات الكهرباء وفاقم من الأزمة الراهنة.

 

وأكد م . سكيك أن قضايا أخري كاعتماد آليات جديدة لتحسين الجباية وإنتاج طاقة نظيفة عبر مشاريع تعتمد الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء كانت من بين الموضوعات التي تمت مناقشتها في الاجتماع .

 

وكان مدير عام الشركة قد أجري الأسبوع المنصرم عدة لقاءات مع عدد من المسئولين الأمريكيين في القنصلية الأمريكية بالقدس علي هامش زيارة وفد الشخصيات الفلسطينية المستقلة للقنصلية ، حيث استعرض م . سكيك عدة قضايا هامة بحضور نائب القنصل للشؤون السياسية السيد ماثيو مغرد وعدد من المسئولين في القنصلية ، وكان من بين تلك القضايا التي تمت مناقشتها قضية الأزمة الخانقة التي يعاني منها قطاع غزة نتيجة النقص الحاد في كميات الكهرباء المتوفرة لدي شركة التوزيع وتأثيرات ذالك علي مجمل الخدمات الإنسانية والمعيشية المقدمة للمواطنين ، وأطلع م. سكيك الجانب الأمريكي علي رؤية الشركة لمعالجة تلك الأزمة والتي من بينها الحلول التي نوقشت في اجتماع الرباعية اليوم .

 

يذكر بأن جولة م. سكيك شملت زيارة لمدينة القدس والضفة الغربية أجري خلالها  لقاءات مع مسئولين أجانب وعرب وفلسطينيين بغرض إطلاعهم علي وضع الكهرباء في قطاع غزة والبحث في إمكانية تنفيذ مشاريع حيوية في مجال الطاقة بقطاع غزة للتغلب علي الأزمة الحالية .

 

انشر عبر