شريط الأخبار

بيريز: نتانياهو مكبل من اليمين و لا يستطيع تحقيق السلام

12:39 - 04 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قالت صحيفة هارتس العبرية اليوم الخميس ان رئيس دولة الاحتلال شمعون بيريز يسعى حاليا إلى تشكيل حكومة وحدة تضم حزب الليكود وكاديما والعمل وأحزاب أخرى، مدعياً في محادثات خاصة خلال الأسابيع الاخيرة أن "نتنياهو مكبل من الأحزاب اليمينية ولا يستطيع التقدم في عملية السلام...".

و نقلت الصحيفة عن بيريز قوله انه على رئيس الوزراء نتنياهو ان يضم "كاديما" إلى الإئتلاف وتعزيزه بأطراف معتدلة.

ويزعم بيرس إنه على ثقة بأن نتنياهو راغب بالقيام "بخطوة تاريخية" تجاه الفلسطينيين، وواثق بقدراته ونواياه.

وأوضح بيرس أن نتنياهو "مكبل" من الأحزاب اليمينية التي لا تسمح له بالتقدم بالعملية السلمية ويخشى من سقوطه حكومته. لذا يرى بيرس أنه من الضروري ضم "كاديما" بزعامة ليفني للحكومة لتوفر ضمانة لعدم سقوط الحكومة في حال قرر نتنياهو التقدم في العملية السياسية مع الفلسطينيين، وسيمكنه ذلك من القيام بتقدم جاد في العملية السياسية لتعزيز مكانة اسرائيل في العالم.

وقالت الصحيفة ان بيريزقال إنه على نتنياهو تقديم مقترحات وشروط "محترمة" لكاديما لضمها للحكومة بدلاً من محاولاتها شق الحزب.

في السياق ذاته، قالت أمس رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "كاديما"، داليا ايتسيك، في الهيئة العامة للكنيست إن نتنياهو منشغل بالملف النووي الإيراني كي يتهرب من مواجهة القضايا الداخلية في اسرائيل والعملية السياسة مع السلطة الفلسطينية، داعية اياه لتقديم مقترحات جدية لحزبها للنظر في انضمامه للحكومة.

 

 

انشر عبر