شريط الأخبار

عمرو موسى: المفاوضات الغير مباشرة هي المحاولة الأخيرة مع إسرائيل‏

10:11 - 04 كانون أول / مارس 2010


 

عمرو موسى: المفاوضات الغير مباشرة هي المحاولة الأخيرة مع إسرائيل‏

فلسطين اليوم- وكالات

قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى،"إن لجنة متابعة مبادرة السلام العربية وافقت على إجراء مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لمدة أربعة أشهر كمحاولة أخيرة رغم عدم الاقتناع بجدية إسرائيل أو رغبتها في تحقيق السلام".

وأضاف موسى في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية العلنية للدورة العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب، أن لجنة المتابعة العربية التي اجتمعت مساء الثلاثاء وصباح الأربعاء بحضور 16 من أعضاء الجامعة، تدارست الموقف بكل إمعان.

وبين، أنه كان هناك إجماع على أن إسرائيل غير مهتمة بالسلام بدليل ما تقوم به في الأرض المحتلة من تغييرات بل من إجراءات، المقصود منها استفزاز الجانب العربي والأميركي.

وتابع: "رأينا مجتمعين أن إسرائيل غير مستعدة لمفاوضات حقيقية تؤدي إلى سلام وكان هناك تساؤلاً مشروعاً عن فاعلية دور الولايات المتحدة".

وأكد البيان الذي تلاه موسى الالتزام بالموقف العربي بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967، وشدد على أن المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية المباشرة تتطلب الوقف الكامل للاستيطان في كافة الأرض المحتلة بما في ذلك القدس.

وأضاف أن المباحثات غير المباشرة المقترحة من جانب الولايات المتحدة لن تثمر في ضوء استمرار الانتهاكات الإسرائيلية، ما يؤدي إلى فشل هذه المباحثات.

وتابع الوزراء العرب في بيانهم: رغم عدم الاقتناع بجدية الجانب الإسرائيلي، ترى اللجنة كمحاولة أخيرة إعطاء الفرصة للمفاوضات غير المباشرة تسهيلا لدور الولايات المتحدة في ضوء تأكيداتها للرئيس محمود عباس، مع وضع حد زمني من أربعة شهور لهذه المباحثات.

انشر عبر