شريط الأخبار

أبو الغيط: هناك شكوك عميقة تجاه المواقف الإسرائيلية من استحقاقات السلام

10:08 - 03 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم-وكالات

عزا وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ظهور بعض الخلافات على صيغة البيان للجنة مبادرة السلام العربية إلى وجود شكوك عميقة ودفينة تجاه المواقف والأساليب الإسرائيلية في المراوغة والتهرب من استحقاقات عملية السلام، مشيرا إلى أن هذا القلق انعكس في البيان الذي أصدرته اللجنة، لكنه قلل من حدة تلك الخلافات.

 

وأرجع أبو الغيط فى تصريح للصحفيين مع انتهاء اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته 133 التي اختتمت مساء اليوم بمقر الجامعة العربية ذلك إلى تنامي الإحساس بأن الجانب الأميركي لم يساعد الفلسطينيين في المرحلة الماضية رغم ما طرحة الجانب الأمريكي من أطروحات منذ سبتمر الماضي.

 

وأشار أبو الغيط إلى تجاوب اللجنة العربية مع الطرح الفلسطيني ومع العرض الأميركي، لكنها وضعت بعض النقاط التي يجب أن تؤخذ بالحسبان في مقدمتها أن يكون هناك إطار زمني لمباحثات غير مباشرة، وألا تنتقل من المحادثات غير المباشرة إلى المحادثات المباشرة إلا بعد توفر الأطروحات العربيه بالكامل'.

 

ورأى أن الأمور سوف تتحرك خلال المرحلة المقبلة وإذا ما تبين أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تضع ثقلها ولم تتجاوب حكومة إسرائيل مع هذا الطرح العربي والأميركي، سيلجأ العرب إلى مجلس الأمن بعد عرض الأمر على لجنة المتابعة وعلى المجلس الوزاري.

 

واعتبر أبو الغيط الصيغة التي خرج بها اجتماع اللجنة 'محاولة أخيرة '، مؤكدا أن هذا يعكس حالة الضيق العربي من هذه المراوغات التي يجب أن تصل إلى نهاية، مؤكدا أن العرب لديهم  الكثير من الخيارات، ولكننا لن نتحدث عنها في اللحظة الحالية.

انشر عبر