شريط الأخبار

لقاء تاريخي بين الفراعنة والمنتخب الفلسطيني في القدس

05:04 - 03 حزيران / مارس 2010

 

غزة/ أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب أن ترتيبات إقامة المباراة الودية بين منتخب فلسطين الأولمبي ونظيره المصري المقررة في 30 من آذار (مارس) الجاري ستكون فلسطينية بشكل كامل ولا شأن للجانب الإسرائيلي فيها، مشدداً على أن منتخب مصر سيحظى باستقبال شعبي ورسمي غير مسبوق حين وصوله قبل موعد المباراة بيومين.

 

وكان آخر لقاء جمع المنتخبين بالقدس عام 1934 في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، حيث أوقعت قرعة المونديال حينها الفراعنة إلى جانب منتخبي فلسطين وتركيا التي انسحبت من التصفيات، وتأهل المنتخب المصري إلى مونديال إيطاليا بالفوز على فلسطين في مباراة الذهاب بالقاهرة 7-1، وإياباً 4-1 في القدس.

 

وأكد الرجوب في تصريحات لـ"العربية.نت" أن الاستعدادات جارية على قدم وساق لاستقبال المنتخب المصري وإقامة المباراة على ملعب الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام قرب مدينة القدس، ونفى بشكل قاطع احتمال حصول البعثة المصرية على تأشيرات إسرائيلية قبل الدخول إلى الأراضي الفلسطينية.

 

وكان رئيس اتحاد الكرة المصري سمير زاهر أعلن رفض اتحاده دخول الأراضي الفلسطينية عبر إسرائيل أو الحصول على أي تأشيرات بعيداً عن السلطة الفلسطينية، معرباً عن أمله في أن تتم الرحلة "في أجواء هادئة بما يحقق الهدف منها".

 

ولفت زاهر بحسب صحيفة "المصري اليوم" إلى أن الاتحاد المصري حصل على وعد من الرجوب بإنهاء جميع ترتيبات الزيارة عن طريق السلطة الفلسطينية، في حين نفى الجهاز الفني لمنتخب مصر الأولمبي ما تردد عن إلغاء المباراة، وأكد طارق السعيد المدرب المساعد أن الجهاز لم يتلق أي إخطار من اتحاد الكرة بإلغاء المباراة.

 

وقال السعيد إن الاستعداد للمباراة قائم حتى يتم إبلاغ الجهاز بأي جديد، وشدد على أن تكون تأشيرة الدخول فلسطينية أو بتأشيرة جماعية بما لا يؤثر في موقف الحاصلين عليها، كما تمسك لاعبو الفريق بإقامة المباراة في موعدها، وأعربوا عن سعادتهم بزيارة الأراضي الفلسطينية خصوصاً مدينة القدس.

 

وأعلن الرجوب الذي يرأس اللجنة الأولمبية الفلسطينية أيضاً أن بعثة منتخب مصر ستصل إلى الأراضي الفلسطينية في 28 من الشهر الجاري، وستقام المباراة بعد يومين في ذكرى يوم الأرض التي يحييها الفلسطينيون سنوياً، على أن تغادر البعثة في اليوم التالي للمباراة. وكشف أن رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام سيحضر خصيصاً لحضور المباراة بالإضافة لسمير زاهر رئيس الاتحاد المصري.

 

وبيّن رئيس اتحاد الكرة الفلسطيني أن الدعوة مفتوحة أمام الشخصيات الرياضية والإعلامية المصرية للحضور ومتابعة اللقاء، مؤكداً أن الجماهير الرياضية الفلسطينية تترقب باهتمام غير مسبوق وصول البعثة المصرية، وتأمل مشاهدة نجوم المنتخب المصري على الأراضي الفلسطينية للمرة الأولى.

 

وعن إمكانية حضور مدرب المنتخب المصري الأول حسن شحاتة، ونجم الفريق محمد أبوتريكة، أوضح الرجوب أن الدعوة التي وجهها للاتحاد المصري كانت مفتوحة، دون أن تحدد أسماء بعينها، لكنه تمنى حضور شحاتة وأبوتريكة نظراً للشعبية الكبيرة التي يحظيان بها، ورغبة الجماهير في مشاهدتهما خلال الزيارة.

 

وسيلة لكسر العزلة

 

يذكر أن منتخب مصر الأولمبي سيصبح رابع منتخب عربي يلعب في فلسطين خلال الفترة الماضية. إذ سبقه المنتخب الأردني الذي تعادل مع نظيره الفلسطيني في افتتاح استاد الشهيد فيصل الحسيني قرب مدينة القدس، ومنتخب تونس الأولمبي الذي لعب على نفس الملعب قبل شهرين وفاز بثلاثة أهداف دون مقابل، بالإضافة إلى منتخب الأردن الأولمبي الذي تعادل في مدينة الخليل مع نظيره الفلسطيني، بينما حضر منتخب سيدات الأردن وتعادل أيضاً مع نظيره الفلسطيني.

 

وزار فلسطين أيضاً منتخب الشيشان وفريق دينامو موسكو الروسي في خطوة اعتبرها الفلسطينيون وسيلة فعالة لكسر الحصار والعزلة الرياضية التي تفرضها إسرائيل على الشعب الفلسطيني، في وقت يمنّي فيه سكان قطاع غزة النفس بزيارة منتخبات وفرق عربية كما هو الحال مع الضفة الغربية، خصوصاً منتخب مصر والنجم أبوتريكة الذي أعرب مراراً عن رغبته في زيارة القطاع الخاضع لحصار مشدد منذ ثلاث سنوات.

 

ولفت أبوتريكة أنظار العالم إليه حينما كشف عن عبارة "تضامناً مع غزة" والتي كانت مكتوبة على ملابسه تحت قميص اللعب بعد إحرازه هدفاً في مرمى المنتخب السوداني في بطولة أمم إفريقيا 2008. واكتفى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في حينه بتوجيه تحذير إلى اللاعب.

 

وأحدث تولي جبريل الرجوب رئاسة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اعتباراً من شهر أيار (مايو) 2008، حراكاً واضحاً في المشهد الكروي الفلسطيني في الضفة الغربية، وزاد ذلك حين توليه رئاسة اللجنة الأولمبية نهاية عام 2008، في وقت مازالت البطولات الرسمية متوقفة في قطاع غزة بفعل الانقسام السياسي، مع تأكيد من الرجوب أن بطولة الكأس ستنطلق في القطاع قريباً.

 

انشر عبر