شريط الأخبار

إسرائيل تستفيق من نشوة اغتيال المبحوح: خسائرنا فادحة في الخليج

02:15 - 03 كانون أول / مارس 2010


فلسطين اليوم : القدس المحتلة

نقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عن مصدر دبلوماسي إسرائيلي قوله إن قرار دبي حظر دخول الإسرائيليين يشكل ضربة خطيرة للجهود التي تبذل لبناء علاقات بين إسرائيل ومنطقة الخليج.

وأعرب المصدر عن أسفه لإعلان قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان منع الإسرائيليين من دخول الإمارات، حتى ولو كانوا يحملون جوازات سفر أجنبية.

واعتبر أنّ «هذا أمر مؤسف. لقد كنا في عملية التقرّب من الخليج التي تشكل منطقة تقف ضد النظام في إيران. كنا في خضم حوار وهذا تطور سلبي».

وأضاف انه «ليس من المفترض أن يذهب الإسرائيليون إلى دبي، إلا ان هذا سيؤثر على رجال الأعمال الذين يسافرون إلى هناك».

ومن المؤكد أن الحديث عن العواقب الاقتصادية لا يقل أهمية عن العواقب السياسية. فقد أشارت معطيات إسرائيلية إلى أن حجم التجارة مع دول عربية وإسلامية لا تقيم علاقات علنية مع إسرائيل يبلغ حاليا حوالي مليار ونصف مليار دولار. وقالت إن قسما كبيرا من هذه التجارة يتم عبر دبي، إما في التنسيق وإبرام الصفقات أو في مرور البضائع. وعدا ذلك فإن حوالي 8 في المئة من هذه التجارة يتم أصلا مع دبي.

وأعربت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية عن خشيتها من احتمال إقدام استراليا على اتخاذ عقوبات دبلوماسية بحق إسرائيل جراء تزايد القناعة بأن الموساد هو من استخدم جوازات استرالية في اغتيال المبحوح.

انشر عبر