شريط الأخبار

ليبرمان يدعو واشنطن إلى استخدام النموذج الكوبي لفرض حصار على إيران

10:32 - 03 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم : وكالات

قال وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان اليوم الثلاثاء :" إنه يتعين على الولايات المتحدة فرض عقوبات من جانب واحد على إيران بنفس الطريقة التي تحركت بها عندما فرضت حصاراً على كوبا قبل 50 عاماً"، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء رويترز.

وتسعى إسرائيل التي ترى خطراً قاتلاً إذا تمكنت إيران من امتلاك قنبلة نووية لحشد تأييد كي يفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات "معوقة" على قطاع الطاقة في إيران.

لكن واشنطن وقوى عالمية أخرى تقاعست عن اتخاذ مثل هذا الإجراء في الوقت الراهن، وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي إنه يجب تجاوز مجلس الأمن إذا لم يكن بإمكانه الاتفاق على إجراء.

وصرح ليبرمان للصحفيين بأننا نشعر ببعض القلق لإيقاع التطورات في الساحة الدولية.

وقال "أعتقد أنه من الآن فصاعدا يجب على إسرائيل أن تغير سياستها بشأن إيران بعض الشيء ويجب أن نطلب من الولايات المتحدة أن تتبنى النموذج الكوبي، لأن الولايات المتحدة هي الوحيدة التي يمكنها أن تفعل كل شيء من أجل وقف هذا البرنامج الإيراني".

وكانت الثورة الشيوعية في كوبا عام 1959 قد خفضت العلاقات مع الولايات المتحدة. وبعد عام فرضت إدارة الرئيس الأميركي الأسبق دوايت ايزنهاور حصارا على كوبا بزعامة فيدل كاسترو ولم تسمح سوى بمرور الطعام والأدوية.

وفي عام 1962 فرضت إدارة الرئيس الأسبق جون كنيدي حظرا على جميع الواردات الكوبية وعلى إعادة تصدير المنتجات الأميركية إلى كوبا من دول أخرى.

وقد أبقت الإدارات الأميركية التي جاءت بعد ذلك على الحظر الذي يتعرض لانتقادات دولية مع إجراءات من وقت لآخر لتخفيفه أو تشديده لكن الاتحاد الأوروبي ومعظم الدول الأخرى لم يطبقوا ذلك.

ويشير النقاد الذين يدعون إلى رفع الحصار إلى أنه فشل في الإطاحة بالحكومة الشيوعية بينما ألحق أضرارا بالاقتصاد الكوبي وسبب مصاعب لسكان الجزيرة.

وقال ليبرمان "النموذج الكوبي بسيط للغاية. لقد ثبتت فعاليته بالفعل."

وقال "إذا تبنت الولايات المتحدة التشريع والنموذج الكوبي بالكامل نحو إيران دون انتظار تفاهمات واجتماعات في إطار مجلس الأمن فان هذا سيكون كافيا لخنق وإسقاط النظام الإيراني"، على حد تعبيره.

 

 

انشر عبر