شريط الأخبار

انخفاض كمية السولار الصناعي الوارد لغزة بنسبة 16% الشهر الماضي

08:27 - 03 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم : غزة

سجلت كمية السولار الصناعي الواردة إلى قطاع غزة لتشغيل محطة كهرباء غزة انخفاضاً بنسبة 16% خلال شهر شباط الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه، فيما سجل عدد الشاحنات المحملة بالسلع والبضائع الواردة إلى أسواق القطاع ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 7% خلال فترة المقارنة ذاتها.

وأشارت بيانات مشروع متابعة أداء المعابر الذي ينفذه مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" بتمويل من البنك الدولي أن كمية السولار الصناعي المستخدم في تشغيل محطة كهرباء غزة خلال الشهر الماضي بلغت نحو 2ر6 مليون لتر مقارنة مع نحو 4ر7 مليون لتر خلال الشهر الذي سبقه، ما يعني انخفاض حجم الكمية الواردة بنسبة نحو 61%.

وأوضحت البيانات أن الانخفاض المتواصل في كمية السولار الصناعي خلال الشهرين الماضيين أدى إلى زيادة حدة تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في محافظات غزة لفترة تصل في اليوم الواحد إلى أكثر من عشر ساعات، الأمر الذي دفع الرئيس التنفيذي للشركة الفلسطينية للكهرباء وليد سلمان إلى مطالبة اللجنة الرباعية الدولية بالتدخل لحل أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.

وأشارت إلى أن عدد الشاحنات بلغ الشهر الماضي 2103 مقارنة مع 1964 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه "كانون الثاني".

وأوضحت البيانات ذاتها أن عدد الشاحنات الواردة عبر معبر كرم أبو سالم بلغ الشهر الماضي 1554 وعبر معبر "كارني" 549، لافتة إلى أن كمية غاز الطهي الواردة عبر معبر كرم أبو سالم خلال الشهر الماضي بلغت 2863 طناً مقارنة مع 2321 طناً خلال الشهر الذي سبقه.

ودعا سلمان في بيان صحفي صدر عنه، اللجنة الرباعية ورئيسها توني بلير إلى وضع حد لأزمة الكهرباء الناجمة عن اضطرار محطة كهرباء غزة للتوقف المتكرر بسبب نقص السولار الصناعي اللازم لتشغيلها، مطالباً اللجنة بالعمل على توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطة بكامل قدرتها الإنتاجية.

وأكد موقف الشركة الداعم لفكرة استيراد الغاز المصري لتشغيل المحطة، منوهاً إلى أنه في حال توفر الغاز المصري لتشغيل المحطة كبديل عن السولار الصناعي فإن هذا الأمر من شأنه أن يوفر في ميزانية تشغيل المحطة، إضافة إلى أهمية الغاز كوقود أفضل من الناحية البيئية.

يذكر أن مشكلة نقص السولار الصناعي أدت إلى اضطرار إدارة محطة الكهرباء إلى وقف أحد المولدين الرئيسين، وبالتالي انخفضت قدرة الطاقة التي تنتجها المحطة إلى أكثر من النصف، بحيث أصبحت المحطة تنتج لدى تشغيل مولد واحد أقل من 30 ميجاواط بدلاً من نحو 65 ميجاواط عندما كانت تشغل مولدين.

انشر عبر