شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يدفع 23 مليون يورو لموظفي السلطة

09:32 - 02 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم: وكالات

قدم الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء مساهمته الثالثة لهذا العام لصالح دفع السلطة الفلسطينية رواتب موظفي الخدمة المدنية ومخصصات التقاعد في قطاع غزة والضفة الغربية ، حسبما أفاد بيان للمفوضية الأوروبية في القدس.

 

وذكر البيان أن هذه المساهمة تم تسييرها بقيمة 116.8 مليون شيقل إسرائيلي جديد (22.85 مليون يورو) عبر آلية الاتحاد الأوروبي­ بيجاس­ حيث سيستفيد من هذه المساهمة ما يقرب من 88 ألفا و608 من موظفي الخدمة

 

المدنية والمتقاعدين. ساهمت فنلندا بمبلغ 2 مليون يورو لصالح هذه الدفعة.

 

قال كريستيان برجير ،ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس إن هذه المساهمة تهدف إلى دعم جهود السلطة الفلسطينية في الحفاظ على انتظام دفع الرواتب لموظفيها وضمان توفير الخدمات العامة الأساسية للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

 

وأوضح أن جزءا كبيرا من هذه المساهمة يأتي من المبلغ الذي التزم الاتحاد الأوروبي بتقديمه للسلطة الفلسطينية بداية هذا العام ، بقيمة 158 مليون يورو".

 

وتقوم آلية بيجاس بتوجيه مساعدات الاتحاد الأوروبي الى المساعدة في بناء دولة فلسطينية بما يتماشى مع الأولويات والاحتياجات التي حددتها السلطة الفلسطينية في خطتها الثلاثية ­ برنامج الإصلاح والتنمية.

 

وأطلق الاتحاد الأوروبي تلك الالية في الأول من شباط/فبراير عام 2008 لتكون آلية تمويل رئيسية للاتحاد الأوروبي، ، بالإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء كبير من النفقات الجارية.

 

تدعم هذه الأموال الأوروبية برامج هامة في مجال الإصلاح والتنمية في وزارات رئيسية من اجل مساعدة السلطة الفلسطينية على الإعداد لإقامة الدولة بما يتماشى مع الخطة التي اقترحها رئيس الوزراء سلام فياض في شهر آب/أغسطس من عام 2009.

 

ويعتبر الاتحاد الأوروبي ،المانح الأكبر ، للشعب الفلسطيني حيث وفر منذ العام 2007 ما يزيد عن 500 مليون يورو ، سنويا مساعدات للشعب الفلسطيني عبر السلطة الفلسطينية ووكالة الأونروا ومؤسسات المجتمع المدني.

انشر عبر