شريط الأخبار

عباس يعلن موقفه من المقترحات الأميركية بشأن المفاوضات

08:42 - 02 تشرين أول / مارس 2010

فلسطين اليوم: وكالات

أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أنه سيعرض على وزراء الخارجية العرب الأعضاء في لجنة متابعة مبادرة السلام العربية المقترحات الأميركية المتعلقة بإجراء مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية ستلتزم بالقرار الموحد الذي سيصدر في ختام اجتماع اللجنة المقرر مساء الثلاثاء في القاهرة.

 

وأوضح عباس للصحافيين أنه بحث تلك المقترحات مع الرئيس المصري حسني مبارك ولاسيما أسس ومرجعيات تلك المفاوضات ومدتها.

 

وتابع عباس في تصريحاته، التي نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه أكد منذ اللحظة الأولى أن مثل هذه المفاوضات هي مسألة لابد أن تكون محل تشاور، بحيث يتم أخذ الموقف العربي بعين الاعتبار تماما.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت السلطة الفلسطينية قد تلقت الإيضاحات التي طلبتها من الإدارة الأميركية، أجاب عباس بأن الأميركيين قدموا رؤيتهم للجانب الفلسطيني في ما يتعلق بالمباحثات غير المباشرة المقترحة وما بعدها.

 

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الدول العربية الـ13 الأعضاء في لجنة متابعة مبادرة السلام العربية مساء الثلاثاء في مقر الجامعة العربية مع عباس الذي ينتظر منهم موقفا بشأن مقترحات أميركية لاستئناف مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل قبل الموافقة عليها أو رفضها.

 

وطرحت فكرة القيام باتصالات غير مباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل من قبل المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الذي يسعى لاستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين الذي توقف منذ الهجوم الإسرائيلي على غزة نهاية عام 2008.

 

وفي سياق آخر، نفى عباس وجود خلافات بين السلطة والدول العربية على خلفية الأنباء التي تحدثت عن دعوة حركة حماس للقمة العربية للتوقيع على المصالحة، كما نفى تلقيه أي مقترح بهذا الشأن.

انشر عبر