شريط الأخبار

سفراء يدعون ساركوزي لطرح مبادرة لحل النزاع في الشرق الاوسط

05:55 - 02 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم: وكالات

دعا عدد كبير من السفراء الفرنسيين السابقين اليوم، الثلاثاء، الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى إلى عرض قرار على مجلس الأمن الدولي "يحدد إطار وأهداف" مفاوضات تهدف إلى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

وكتب 17 سفيرا سابقا في رسالة وجهوها إلى الرئيس الفرنسي عبر موقع صحيفة "لوموند" على الإنترنت أن "هذا القرار (الدولى) سيحدد إطار وأهداف مفاوضات نهائية بين الطرفين، تحت رقابة مؤتمر دولى يسهر على تطبيق الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه في الآجال المحددة وعلى توفير الضمانات اللازمة".

 

وأضاف السفراء الخبراء في الشرق الأوسط في رسالتهم "من المؤهل أكثر من فرنسا العضو الدائم العضوية في مجلس الأمن والذي هدفت سياسته في الشرق الأوسط باستمرار إلى ضمان أمن إسرائيل والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، لتقديم مثل هذا القرار مع خلفية أوروبية".

 

ومع الإقرار بأن هذا النزاع إذا دخل "مأزقا سياسيا تاما" فإن موقعي الرسالة اعتبروا أن هناك "فرص سلام حقيقية" بالنظر إلى "الاعتدال في الجانب الفلسطيني" و"العرض العربي بالاعتراف التام والكامل بإسرائيل في حال قيام دولة فلسطينية على أساس عدالة تاريخية وفى إطار القانون الدولي".

 

ومن بين الموقعين على الرسالة ستيفان هيسل الذى شارك فى صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ووايف اوبين دى لا ميسوزيير السفير الفرنسى الأسبق الذي يرتبط بعلاقات منتظمة مع مجمل الفصائل الفلسطينية.

انشر عبر