شريط الأخبار

محام سعودي يقاضي صحفاً دنماركية

11:14 - 02 حزيران / مارس 2010

محام سعودي يقاضي صحفاً دنماركية

فلسطين اليوم- وكالات

أعرب محامي سعودي عن استعداده لرفع دعوى قضائية ضد 15 صحيفة دنماركية ما لم تقدم اعتذارا للمسلمين على إعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية التي تسخر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم عام 2008، كما قال لموقع صحيفة بي.تي على الانترنت.

 

وطلب فيصل أحمد زكي اليماني باسم ثمان جمعيات تمثل نحو 95 ألف شخص من آل البيت، 16 صحيفة بتقديم الاعتذار منذ أغسطس 2009، لكن صحيفة بوليتيكن كانت الوحيدة التي استجابت لهذا الطلب ووافقت على تسوية أعلنت الجمعة وأثارت موجة احتجاج في الدنمارك.

 

وقال فيصل زكي اليماني للموقع الالكتروني بت.دك "نحن مستعدون لدعوى قضائية طويلة ومكلفة ضد الصحف الأخرى التي ترفض اتفاقا" مشابها للذي عقدته صحيفة بوليتيكن.

 

وأوضح المحامي انه تلقى رسالة من مدير "نقابة السادة الإشراف"-إحدى الجمعيات الثمان التي تقدمت بالشكوى والتي تضم نحو 70 ألف عضو- يقول فيها انه "راض جدا" عن التسوية التي عقدت مع بوليتيكن وانه يمنحه دعما ماليا لرفع دعاوى أمام المحاكم على الصحف الـ15 الأخرى الرافضة.

 

وفي اتفاق موقع، أعربت بوليتيكن عن أسفها لجرح مشاعر المسلمين من دون الاعتذار عن نشر الرسوم بحد ذاته، كما لم تتخل عن الحق في إعادة نشر هذه الرسوم.

 

والجمعيات التي وقعت على الاتفاق موجودة في ثمان دول (مصر، ليبيا، قطر، الأردن،السعودية، لبنان، الأراضي الفلسطينية، استراليا).

 

وكانت صحيفة ييلاندس بوستن الدنماركية نشرت للمرة الأولى في سبتمبر 2005، اثني عشر رسما كاريكاتوريا مثيرا للجدل للنبي محمد أثارت استنكارا شديدا وتظاهرات في العالم العربي والإسلامي في يناير، وفبراير ضد الدنمارك.

 

وأعادت 20 صحيفة دنماركية بينها بوليتيكن نشر هذه الرسوم في 2008 اثر محاولة اعتداء فاشلة استهدفت احد رساميها وهو كورت فسترجارد.

 

انشر عبر