شريط الأخبار

سفير إسرائيل الجديد غير مرغوب فيه بتركمانستان

11:10 - 02 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أفادت صحيفة هآرتس العبرية أمس الاثنين أن جمهورية تركمانستان تماطل في استقبال السفير الإسرائيلي الجديد روبين دانييل رجل الموساد السابق والمقرب من وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان, علما أن الخارجية الإسرائيلية تلقت تلميحات بأن تركمانستان ترغب في تعيين سفير آخر غير دانييل.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة تشكل إحراجا كبيرا لليبرمان, إذ اعتبر قراره بتعيين دانييل خطوة هامة جدا لأن تركمانستان تحد إيران من الشمال وبينهما حدود واسعة, وهي بمثابة رسالة هامة لطهران خاصة أن السفير الجديد أحد رجال الموساد سابقا.

يذكر أن تعيين السفراء يجري عادة بشكل هادئ ولا يثير رفض الدول ولكن تركمانستان لم تصادق هذه المرة على تعيين دانييل, وترجح مصادر دبلوماسية أن الرفض يعود لقضية تورط فيها السفير المقترح عام 1996 أثناء إشغاله لمنصب رئيس بعثة الموساد في موسكو, وتم ترحيله من البلاد بعد حصوله على صور أمنية خطيرة من قبل ضباط روس.

وأشارت المصادر إلى أن الروس طلبوا من تركمانستان عبر رسائل دبلوماسية عدم المصادقة على تعيين السفير الإسرائيلي الجديد كونه شخص غير مرغوب فيه.

ووجهت انتقادات حادة لليبرمان لاختياره لهذا الشخص المعروف أنه رجل موساد سابق وعميل لإسرائيل تم طرده من روسيا, وتسبب تعيينه بالإحراج لليبرمان وبينما كانت إسرائيل في غنى عن هذه الأزمة.

انشر عبر