خبر صايل يطالب الرباعية بايجاد حل جذري لازمة الكهرباء في غزة.

الساعة 07:17 ص|02 مارس 2010

فلسطين اليوم – غزة

ناشد المدير التنفيذي لشركة كهرباء فلسطين ورئيس مجلس إدارة محطة توليد كهرباء في  غزة، المهندس وليد صايل اللجنة الرباعية الدولية وفي مقدمتها "توني بلير" بإيجاد حل جذري لمشكله انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة نتيجة التوقف المتكرر لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيلها.

 

ودعا المهندس صايل في تصريح صحفي "وصل فلسطين" اليوم نسخة عنه اللجنة الرباعيه وبلير إلى إيجاد التمويل اللازم لتوفير الوقود الذي تحتاجه المحطة لضمان استمرار عملها على مدار الساعة بكامل قدرتها الإنتاجية.

 

وأكد صايل أن الشركة تدعم بقوة فكرة جلب الغاز المصري لتشغيل المحطة الأمر الذي يوفر في ميزانيه التشغيل مقارنه بالسولار الصناعي المستخدم حاليا أضافه إلى انه أفضل بيئيا.

 

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان بضرورة التدخل الفوري والعاجل والضغط على الاتحاد الأوروبي لإعادة تمويل الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء، وعلى "إسرائيل" لإدخال ما يحتاجه القطاع من احتياجات أساسية وتجنب حدوث كوارث إنسانية.

 

كما حث الجهات الدولية والإنسانية والدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وقف مأساة الكهرباء في غزة، محذرا من توقف كامل لمحطة توليد الكهرباء بسبب نفاذ الوقود الصناعي اللازم لتشغيل المحطة.

 

وكانت محطة توليد الكهرباء قد أعلنت أنها قد أوقفت أحد المولدين بسبب عدم توفر الوقود وقالت إن الكمية المتبقية من الوقود تكفي لتشغيل مولد واحد رغم أن المحطة قادرة على العمل بكامل قدرتها الإنتاجية.

 

ولفت صايل إلى أن قدرة المحطة قد انخفضت إلى 30 ميجا الأمر الذي يعني أن محافظات غزة ستعاني من انقطاع التيار الكهربائي حيث سيكون العجز في إمدادات الطاقة الكلية حوالي 50%.