خبر أبطال أوروبا: مواجهتان عربيتان في الدور الأول

الساعة 04:11 م|01 مارس 2010

 

القاهرة/ سحبت قرعة الدور الأول من مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم الذي سيشهد مواجهتين عربيتين ساخنتين الأولى بين النادي الأفريقي التونسي وشبيبة القبائل الجزائري، والثانية بين الاتحاد الليبي والدفاع الحسني الجديدي المغربي. 

 

ويشارك 11 فريقاً عربياً في الدور الأول بينها 9 فرق خاضت الدور التمهيدي، فيما يدخل فريقا الأهلي المصري حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (6 مرات) والهلال السوداني منافساتهما اعتباراً من الدور الأول الذي تقام مباريات ذهابه في 19 و20 و21 آذار/مارس الحالي، والإياب في 2 و3 و4 نيسان/أبريل المقبل.

 

وتكتسي مواجهة النادي الأفريقي وشبيبة القبائل أهمية كبيرة بالنظر إلى المنافسة القوية بين فرق ومنتخبات ممثلي شمال أفريقيا.

 

وعانى النادي الأفريقي الأمرين لبلوغ الدور الأول على حساب الساحل من النيجر حيث خسر أمامه 1-2 ذهاباً في نجامينا، وتغلب عليه بصعوبة 1-صفر إياباً في تونس، فيما حقق شبيبة القبائل تأهلاً سهلاً بفوزه على الجيش الغامبي 2-1 ذهاباً في بانجول و3-صفر إياباً في تيزي وزو.

 

وتجمع المواجهة العربية الثانية بين فريقين أبليا بلاء حسناً في الدور التمهيدي خصوصاً في الإياب، فالاتحاد الليبي سحق ضيفه موكاف من جمهورية أفريقيا الوسطى 6-صفر إياباً في طرابلس بعدما كان تغلب عليه 2-1 ذهاباً، فيما حقق الدفاع الحسني الجديدي فوزاً كبيراً على أوس بالانتاس من غينيا بيساو 3-صفر في الجديدة (صفر-صفر ذهاباً).

 

يُذكر أن الدفاع الحسني الجديدي وصيف بطل الدوري المغربي الموسم الماضي، يضرب بقوة في الدوري المحلي هذا الموسم حيث يتصدر الترتيب منذ مراحل عدة.

 

ولن تكون مهمة الرجاء البيضاوي بطل المغرب والهلال بطل السودان سهلة لأنهما يلتقيان مع بترو أتلتيكو الأنغولي وأفريكا سبور العاجي.

 

ويسعى الرجاء البيضاوي بطل المسابقة 3 مرات أعوام 1989 و1997 و1999، إلى استعادة أمجاده الغابرة في المسابقة القارية، فيما يمني الهلال النفس بفك النحس الذي لازمه في المسابقة في النسخ الثلاث الأخيرة عندما خرج من ربع النهائي عام 2008 ونصف النهائي عامي 2007 على يد النجم الساحلي التونسي و2009 على يد مازيمبي الكونغولي الديمقراطي حامل اللقب.

 

ويخوض الأهلي المصري اختباراً سهلاً نسبياً أمام غانرز الزيمبابوي، والأمر ذاته بالنسبة إلى مواطنه الاسماعيلي أمام استاد تامبونيز من لا ريينيون، والمريخ السوداني أمام غازيل التشادي، والترجي الرياضي التونسي أمام إي إس إف آي بينينغا من بوركينا فاسو، ووفاق سطيف الجزائري وصيف بطل مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي أمام يو إس دوالا الكاميروني.

 

ويستهل مازيمبي الكونغولي الديمقراطي حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة أي بي آر الرواندي، فيما يلتقي هارتلاند النيجيري وصيف بطل النسخة الأخيرة مع تيكو يونايتد الكاميروني.

 

وكان مازيمبي توج بطلاً لمسابقة دوري أبطال أفريقيا على حساب هارتلاند بالخسارة 1-2 ذهاباً في مدينة أويري النيجيرية والفوز 1-صفر إياباً في لوبومباشي وضمن الكأس لتسجيله خارج قواعده، ثم أحرز لقب كأس السوبر الأفريقية الأحد قبل الماضي بتغلبه على الملعب المالي المالي 2-صفر.

 

وبات مازيمبي أول فريق كونغولي يحرز لقب كأس السوبر الأفريقية، ووضع حداً لسيطرة أندية شمال أفريقيا على اللقب في السنوات الأربع الأخيرة بعدما ناله الأهلي المصري 3 مرات والنجم الساحلي التونسي مرة واحدة.

 

وفي باقي المباريات، يلعب دجوليبا المالي مع إي إس سي لنغير السنغالي، وكوريبيب ستارلايت من موريشيوس مع غابورن يونايتد البوتسواني، وسانت إيلوا لوبوبو الكونغولي الديمقراطي مع ديناموس الزيمبابوي، وزاناكو الزامبيي مع آسيك ميموزا العاجي، وسوبر سبورت يونايتد الجنوب أفريقي مع فيروفياريو مابوتو الموزامبيقي.