شريط الأخبار

ضابط في الجيش الصيني يدعو للتصدي للهيمنة الاميركية

10:41 - 01 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال ضابط كبير في جيش التحرير الشعبي الصيني ان على الصين ان تملك أقوى جيوش العالم وتتحرك سريعا للاطاحة بـ"بطل" العالم الولايات المتحدة.

وفي كتاب جديد يعكس الطموحات القومية الصينية المتصاعدة جاءت الدعوة للتخلي عن التواضع فيما يتعلق بالاهداف العالمية " والقفز لكي تصبح (الصين) رقم واحد في العالم" من الكولونيل ليو مينغفو الذي حذر أيضا من ان صعود الصين سيزعج واشنطن وهو ما يزيد من خطر الحرب وان كانت بكين تأمل في "صعود سلمي".

وقال ليو في كتابه الجديد "الحلم الصيني" الذي نشر باللغة الصينية "هدف الصين الكبير في القرن الحادي والعشرين ان تصبح رقم واحد في العالم.. القوة العليا".

وكتب ليو وهو استاذ في جامعة الدفاع الوطني ويدرب الضباط الشبان في جيش الصين "اذا لم تتمكن الصين في القرن الحادي والعشرين من ان تكون رقم واحد في العالم ان تكون القوة العليا فانها ستصبح حتما مهمشة".

واتسم كتابه الذي وقع في 303 صفحات بالجرأة رغم النبرة الاخيرة التي سادت في الصين مطالبة بموقف متشدد من الولايات المتحدة في قضايا منها التجارة والتبت وحقوق الانسان ومبيعات السلاح لتايوان الجزيرة التي تحكم نفسها وتعتبرها بكين اقليما منشقا.

وقال ليو في كتابه "ما دامت الصين تسعى للصعود حتى تصبح رقم واحد في العالم...وحتى اذا اصبحت الصين أكثر رأسمالية من الولايات المتحدة نفسها ستحرص الولايات المتحدة على احتوائها".

وأضاف أن المنافسة بين القوتين "هي منافسة على الزعامة صراع حول من يسقط ومن يصعد للهيمنة على العالم. حتى تنقذ (الصين) نفسها وتنقذ العالم على الصين ان تعد نفسها لان تصبح قبطان السفينة (العالم)".

انشر عبر