شريط الأخبار

دحلان يتهم نتنياهو باستدراج الشعب الفلسطيني إلى انتفاضة ثالثة

10:28 - 01 كانون أول / مارس 2010


دحلان يتهم نتنياهو باستدراج الشعب الفلسطيني إلى انتفاضة ثالثة

فلسطين اليوم- وكالات

اتهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد دحلان الأحد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالسعي "لاستدراج الشعب الفلسطيني إلى انتفاضة ثالثة".

 

وقال دحلان في رام الله "من الواضح أن سياسة نتانياهو في الأشهر الأخيرة قائمة على إثارة مزيد من الفوضى لاستدراج الشعب الفلسطيني إلى انتفاضة ثالثة".

 

وتابع دحلان "حين يئس نتانياهو من إمكانية تركيع الشعب الفلسطيني وفشل محاولاته لاستسلام القيادة الفلسطينية لشروطه السياسية، يقوم بمحاولات عديدة منها محاولة مصادرة التراث العربي الإسلامي للشعب الفلسطيني في الحرم الإبراهيمي الشريف وفي مسجد بلال في بيت لحم واليوم في المسجد الأقصى في القدس".

 

ورأى دحلان أن "كل هذه الأعمال هي بمثابة فيزا لدخول مواجهات يريد منها نتانياهو أن تخدم أهدافه في جر المنطقة إلى دوامة عنف".

 

وهاجم دحلان المواقف الأخيرة للإدارة الأمريكية من إسرائيل.

 

وقال "إن الإدارة الأمريكية تخطىء في ترك العنان لإسرائيل لتعمل ما تريد، ومن واجبها لجم وكبح جماح هذه الممارسات والسياسات الإسرائيلية".

 

وتابع "على الإدارة الأمريكية أن تدرك أن هذه السياسات لا تنتصر" وحذر حكومة نتانياهو "وكل الأطراف المعنية بالأمن والاستقرار والسلام في المنطقة أنه إذا عمت الفوضى فان الجميع سيخسر وليس الشعب الفلسطيني وحده".

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أعلن في الحادي والعشرين من فبراير عزمه إدراج الحرم الإبراهيمي المقدس لدى المسلمين واليهود في الخليل، وقبر راحيل عند مدخل بيت لحم على لائحة المواقع التاريخية الإسرائيلية.

 

وأثار هذا القرار ردود فعل مستهجنة لدى الفلسطينيين ولدى العديد من الدول العربية والإسلامية.

 

كما أصيب نحو عشرين فلسطينيا بجروح طفيفة الأحد في مواجهات اندلعت في محيط باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية مع الشرطة الإسرائيلية، اثر شائعات تحدثت عن دخول يهود متطرفين إلى الباحة.

انشر عبر