شريط الأخبار

ضابط في الـCIA: السرقة سر تفوق إسرائيل تكنولوجيا

08:25 - 28 تشرين ثاني / فبراير 2010


فلسطين اليوم : بيت لحم

قال ضابط المخابرات المركزية الأمريكية السابق فيليب جيرالدي: إن "إسرائيل" وسعت في الآونة الأخيرة من عمليات سرقتها للتكنولوجيا العسكرية الأمريكية على نحو غير مسبوق.

وقال جيرالدي - الذي عمل في مجال مكافحة سرقة التكنولوجيا العسكرية الأمريكية- في تصريحات صحفية: "إن السلطات المعنية في الولايات المتحدة تتابع بعض الحلقات الإسرائيلية العاملة في هذا المجال"، غير انه أضاف: "إلا أننا لا نستطيع أن نرصد كل الجهود الإسرائيلية التي تكثفت مؤخراً بصورة ملحوظة".

وتابع جيرالدي يقول: "الإسرائيليون يقولون: إنهم فخورون بإنجازاتهم التكنولوجية ولكنهم لا يذكرون أننا قدمنا 101 مليار دولار لمساعدتهم على ذلك، بالإضافة إلى 30 مليارا أقرها الرئيس أوباما العام الماضي، ولكنني اعتقد أن العنصر الأهم كان سرقة الأسرار التكنولوجية الأمريكية وتوظيفها في هذا القطاع في إسرائيل".

وتابع: "الشركات الإسرائيلية تتمتع بحق دخول المناقصات الأمريكية كما لو كانت شركات أمريكية. ثم إنها تلقى معاملة تفضيلية تفوق في بعض التعاقدات ما تحصل عليه الشركات الأمريكية، لاسيما أن نفقات التنفيذ يمكن أن تمول بواسطة الدعم المالي الأمريكي. فضلاً عن ذلك فإن الصادرات الإسرائيلية تدخل إلى الولايات المتحدة بدون رسوم جمركية تقريباً، طبقاً لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الموقعة بين البلدين في عام 1985".

انشر عبر