شريط الأخبار

"مصلحة الساحل" تطلق مشروع مد شبكة صرف صحي بمنطقة السموني بالزيتون

04:52 - 28 كانون أول / فبراير 2010


فلسطين اليوم: غزة

أطلقت مصلحة مياه بلديات الساحل بالتعاون مع بلدية غزة مشروع مد شبكة صرف صحي في منطقة ارض السموني "حي الزيتون" الواقعة غرب شارع صلاح الدين.

 

يشار ان منطقة السموني (شرق غزة) تعاني غياب شبكةالصرف الصحي وتدمير في البنى التحتية جراء تعرضها لاستهداف اسرائيلي خلال الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة نهاية العام 2008 التي استمرت 22يوما .

 

بدوره قال المهندس منذر شبلاق مدير عام المصلحة :" ان المصلحة تعمل على اعداد العديد من شبكات الصرف الصحي في قطاع غزة حيث يتم اختيار المناطق الاكثر احتياجا وذلك لضمان سلامة المواطنيين من ناحية والخزان الجوفي من ناحية اخرى".

 

ولفت الى ان المصلحة تعكف حاليا على تنفيذ سلسلة من المشاريع في اماكن مختلفة من القطاع لاسيما جنوبه مشيرا الى انه سيبدا العمل قريبا في مشروع اعادة تاهيل محطة الشيخ عجلين ومحطات ضخ الصرف الصحي والخطوط الناقلة الساحلية وذلك بالتعاون مع بلدية غزة وبتمويل من الحكومة الالمانية بقيمة تصل الى "23" مليون دولار.

 

واشار الى ان التفاوض جارى مع وكالة التنمية الايطالية لتمويل محطة الضخ الجديدة رقم 11 والخط الناقل لمحطة الشيخ عجلين بقيمة اجمالية متوقع ان تصل الى حوالى 7مليون دولار امريكي.

 

ودعا م. شبلاق الدول المانحة والمؤسسات الدولية ذات العلاقة الى تقديم المزيد من الدعم لاقامة المشاريع لاسيما وان القطاع يعاني من بنية مهترئة وتدهور في مصادره المائية.

 

وذكر م. روبين المظلوم رئيس قسم الاشراف في المصلحة:" ان المشروع يهدف الى بناء شبكة صرف صحي من منطقة الزيتون وتحديدا في حي السموني الذي يعانى جراء عدم وجود شبكة كما ان المشروع ياتي ضمن باكورة من المشاريع التي سيتم تنفيذها مع بلدية غزة". موضحا انه تم اختيار المنطقة وفقا لدراسة الاحتياجات التى قامت بها المصلحة عقب الحرب.

 

وأشار المظلوم الى ان تكلفة المشروع الاجمالية بلغت نحو "87" الف دولار وذلك بدعم من البنك الدولي مشيدا بدوره في دعم مشاريع المياه والصرف الصحي في القطاع "الذي يحتاج إلى العديد من المشاريع المتواصلة بهدف اعداد بنية تحتية قوية في ظل وجود بنيه مهترئة في العديد من المناطق لاسيما المهمشة  "، وفق قوله.

 

وأشار م. المظلوم الى ان المشروع يتضمن تركيب انابيب لمياه الصرف الصحي باحجام تتفاوت من 10-12 انش بالاضافة الى تركيب عدد من المناهل بحجم 1 متر.

انشر عبر