شريط الأخبار

الاشتباه بـ 3 إسرائيليين بإستصدارهم جوازات سفر استرالية لـ"إختراق" إيران

10:35 - 28 حزيران / فبراير 2010

الاشتباه بـ 3 إسرائيليين بإستصدارهم جوازات سفر استرالية لـ"إختراق" إيران

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت صحيفة استرالية ان جهاز الاستخبارات الاسترالي يجري منذ فترة تحقيقات في إمكانية ان 3 مواطنين اسرائيليين يحملون جوازات استرالية وعملوا في السنوات الأخيرة لصالح الاستخبارات الإسرائيلية من خلال استعمال الجوازات الاسترالية.

 

ونقلت صحيفة "سيدني مورنينغ هرالد" ان التحقيقات انطلقت قبل 3 شهور ولا علاقة لها باغتيال محمود المبحوح في دبي. ونسبت لمصادر أمنية محلية قولها إن جهاز الأمن والاستخبارات الاسترالي (ASIO) يراقب نشاط 3 رجال من مواليد استراليا وهاجروا الى اسرائيل قبل 10 اعوام، خصوصاً بعد الإشتباه بهم خلال زياراتهم المتكررة لأستراليا بهدف تغيير اسماء عائلاتهم عدة مرات، واستصدروا كل مرة جوازات جديدة مع اسماء جديدة بدت "أكثر انجلو – استرالية" و"أقل اوروبية – يهودية".

 

وقالت الصحيفة إنه جرى استعمال هذه الجوازات في وقت لاحق لدخول عدة دول منها ايران وسوريا ولبنان، ولفتت إلى أن المتهمين الثلاثة على علاقة بشركة اتصالات أوربية لها مكاتب وفروع في الشرق الأوسط، وأضافت أن احدهم استعان بالقنصلية عام 2004 خلال زيارته لطهران.

 

ولم تكشف الصحيفة اسماء المشتبه بهم، وأجرت اتصالات مع اثنين منهم، اللذين أكدا أنهما قاما بإستبدال الأسماء في الجوازات عدة مرات، لكن ليس بهدف زيارة "دول معادية" في الشرق الأوسط". وقالت الصحيفة ان احد المشتبه بهم يحمل على ما يبدو جوازاً بريطانيا ثالثاً وأن الإستخبارات البريطانية تترقبه ايضاً بعد استبدال اسمه.

 

انشر عبر