شريط الأخبار

المنخفض الجوي يتجدد والأمطار تبشر بموسم زراعي ممتاز

08:54 - 28 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم-رام الله

فجرت كميات الأمطار التي هطلت بغزارة في اليومين الماضيين عيون المياه الجوفية في العديد من المناطق في الضفة، ما يبشر بموسم زراعي جيد، فيما انهمك العاملون في البلديات والدفاع المدني أمس، في إزالة الأضرار التي نجمت عن فيضانات المياه في أماكن مختلفة.

وحسب تقديرات الأرصاد الجوية، فان الأمطار التي هطلت خلال الساعات الماضية وضعت الموسم الزراعي في موقع "ممتاز" مقارنة مع السنة الماضية.

وأشار المتنبئ الجوي، إلى أن المنخفض الجوي الذي أثر على المنطقة سيتجدد نهار اليوم، بعد أن يصل المنطقة منخفض جوي يتمركز حالياً جنوب قبرص، حيث يشتد هطول الامطار في جميع المناطق مصحوبةً برياح نشطة وعواصف رعدية وبرَد. ويُخشى من حدوث سيول في الأودية وفي الأماكن الأكثر عرضة لذلك، واعتباراً من ساعات مساء اليوم، تنحسر الامطار تدريجياً.

ويوم غد (الاثنين) يكون الجو غائماً جزئياً. ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة. وتخف شدة الرياح، وتظل الفرصة مهيأة لهطول أمطار محلية خفيفة حتى ساعات الظهر.

وفي يوم الثلاثاء المقبل يكون الجو بين غائم جزئياً وصحو وترتفع درجات الحرارة بصورة ملموسة. وفي يوم الاربعاء القادم يكون الجو لطيفاً. وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها.

وأشارت الأرصاد الجوية الى أن كمية الأمطار التي هطلت شمال وأواسط وجنوب الاراضي الفلسطينية، وصلت الى ما نسبته حوالي 85% من احتياجاتها السنوية.

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت، خلال الـ 84 ساعة الماضية، كما أوضح الراصد الجوي، كما يلي :

- رام الله والبيرة: بلغت كمية الأمطار التي هطلت 2ر121ملم، بحيث وصلت كمية الأمطار التي هطلت طوال العام 490 ملم، ما يعني أن معدل الأمطار التي هطلت لغاية الآن 81% ، حيث إن حاجة المدينة تصل الى حوالي 550 ملم سنوياً.

- مدينة نابلس : بلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الساعات الماضية 138 ملم، لتصل كمية الأمطار التي هطلت على مدار العام إلى 507 ملم، بمعدل سنوي بلغ 81% من كمية الأمطار المطلوبة.

- اريحا: بلغت كمية الأمطار التي هطلت على المدينة 3ر93ملم، بحيث بلغ المجموع السنوي لغاية الآن 123 ملم، بما معدله 75% .

- الخليل : هطلت خلال الساعات الماضية أمطار بلغت كميتها 5ر85ملم، بحيث وصلت كمية الأمطار السنوية لغاية الآن إلى 8ر883ملم، ما معدله 66% من المجموع الكلي العام الذي تحتاجه المدينة.

- جنين: هطلت أكبر نسبة أمطار خلال الموسم الحالي في مدينة جنين، بحيث غطت 97%، من احتياج المدينة، وبلغت كمية الأمطار التي هطلت على المدينة خلال الساعات الماضية 3ر96ملم، ووصلت كمية الامطار التي هطلت خلال فصل الشتاء لغاية الآن على المدينة إلى 1ر654ملم.

وقال الراصد الجوي إن كمية الأمطار المتوقع هطولها اليوم، سترفع نسبة المياه في العديد من المدن، والتي من الممكن ان توصل النسبة الى 100% .

واضاف: "بشكل عام فإن الأمطار التي هطلت خلال الساعات الماضية، جعلت كمية الأمطار أفضل بكثير من الكمية التي هطلت العام الماضي".

 

انشر عبر