شريط الأخبار

رئيس الوزراء الدنمركي: اشعر بالقلق لاعتذار صحيفة بوليتيكن للمسلمين

06:50 - 27 تشرين أول / فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

تلقت صحيفة الدنمركية زوبعة من النقاش و انتقادات حادة من وسائل الإعلام الدانماركية حول الاعتذار التي تقدمت به صحيفة "بوليتيكن"،  يوم أمس عما ألحقته من إساءة بالمسلمين نتيجة إعادة نشر الرسوم الكرتونية التي أظهرت الرسول الكريم محمد يرتدي عمامة على شكل قنبلة.

وقد أعرب رئيس الوزراء الدانمركي لأرس لوكيه راسموسن عن دهشته للخطوة التي اتخذتها صحيفة "بوليتيكن"، قائلا انه يشعر بالقلق لعدم "تماسك" وسائل الإعلام الدانماركية مع بعضها حول هذه القضية

وأوضح رئيس تحرير الصحيفة توغر سيدينفادن ان الصحيفة إنما تعتذر عن الإساءة التي تسببت بها الرسوم الكرتونية، وليس عن قرارها إعادة نشرها.

وقال لوكالة "اسوشييتد بريس" للإنباء "من حقنا أن ننشر رسوم كيرت ويسترغارد، ومن حقنا أن ننشر الرسومات الاثني عشر الأصلية، ومن حقنا أن ننشر جميع رسوم الكريكتير في العالم. ولكننا نعتذر لما تسببت به إعادة النشر من إساءة. وهذا هو ما نعتذر عنه".

ووصف سيدينفادن البيان بأنه "فرصة فريدة" لدعم الحوار حول القضية وتخفيف حدة التوتر بين الدانمارك والعالم الإسلامي. إلا أن النقاد، كما تقول الصحيفة البريطانية، هاجموا ذلك القرار.

وقال يورن ميكيلسن، رئيس تحرير صحيفة ايلاندز بوستن الدانماركية التي كانت أول من نشر الرسوم الكارتونية إن: "خضوع بوليتيكن المخزي أمام محام سعودي يستحق أفضل جائزة للحماقة".

 أما رئيس اتحاد الصحافيين الدانماركيين موغينز بليشر بيريغارد فقال إن: "بوليتيكن ركعت أمام معارضي حرية الصحافة".

وذكرت صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية اليوم أن الصحيفة الدانماركية "بوليتيكن" قالت إن اعتذارها يأتي ضمن تسوية مع أحد المحامين السعوديين الذي كان يمثل ثماني مجموعات مسلمة في الشرق الأوسط واستراليا.

أما صحيفة "بوليتيكن" فقالت أنها لم تكن تقصد إساءة المسلمين في الدانمارك أو في أي مكان آخر عندما أعادت نشر مجموعة الرسوم الكرتونية التي تعتبر الأكثر مثارا للجدل والتي تظهر الرسول الكريم محمد على رأسه عمامة على شكل قنبلة مشتعلة. ولا تسمح الشريعة الإسلامية بأي صور أو رسومات للرسول حتى وان كانت ايجابية خشية أن تؤدي إلى الوثنية.

وكانت صحيفة "بوليتيكن" الدانماركية من بين عدة صحف دانماركية أعادت نشر الرسوم الكارتونية في العام 2008 بعد أن كشفت الشرطة عن مؤامرة زعم أنها تهدف إلى قتل مبتدعها رسام الكريكتير الدنمركي كيرت ويسترغارد. وقالت "بوليتيكن" أنها "تدرك" أن الرسوم الكرتونية أساءت إلى المسلمين وأنها "تأسف بشدة" لذلك.

وأضافت "نحن نعتذر لكل فرد شعر بتلك الإساءة نتيجة قرارنا إعادة نشر الرسوم الكرتونية".

 

انشر عبر