شريط الأخبار

روسيا ستزود لبنان بمروحيات مقاتلة بدل طائرات "ميغ"

12:29 - 27 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن لبنان رسميا ان روسيا وافقت على طلبه التزود بمروحيات دفاعية مقاتلة يحتاجها الجيش بشدة بدل طائرات "ميغ" التي قررت روسيا سابقا تقديمها هبة لسلاح الجو اللبناني.

وقال القصر الجمهوري في بيان نشر مساء الجمعة بعد عودة الرئيس اللبناني ميشال سليمان من زيارة الى موسكو استمرت يومين ان "السلطات الروسية وافقت على استبدال المساعدة العسكرية من طائرات ميغ 29 بطوافات عسكرية من طراز "مي 24" المتطورة وذلك لسد حاجة الجيش الملحة لهذا النوع من المروحيات خصوصا مع تزويدها بصواريخ خاصة بها".

واوضح البيان ان "الجانب اللبناني استند في طلبه الى دراسة اجرتها قيادة الجيش عن طائرات الميغ حيث تبين ان الحاجة الملحة للجيش في الوقت الراهن هي هذا النوع من الطوافات العسكرية المجهزة بصواريخ ووسائل قتال دفاعية متطورة".

وكانت روسيا اعلنت في كانون الاول (ديسمبر) 2008 تقديمها هبة لسلاح الجو اللبناني تتألف من عشر طائرات "ميغ 29" من دون ان يتم تحديد موعد لتسليمها.

 

كما تم خلال الزيارة "توقيع اتفاق تعاون عسكري يرتكز على تزويد الجيش بالعتاد وتدريب العسكريين والضباط"، وفق البيان نفسه.

 

وكانت صحيفة "السفير" نقلت الخميس الماضي عن مسؤول في الوفد اللبناني لم تذكر اسمه ان طلب الاستبدال سببه ان تكون الاسلحة "اكثر فعالية وانسجاما مع متطلبات (الجيش) واقل كلفة باعتبار ان الميزانية المخصصة لتسليح الجيش لا تتحمل النفقات الباهظة لهذه الطائرات (الميغ 29) التي تحتاج الى صيانة دائمة".

وكان سليمان قام الخميس بزيارة الى موسكو هي الاولى لرئيس لبناني الى روسيا منذ استقلال لبنان عام 1946 واقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين عام 1944.

 

 

انشر عبر