شريط الأخبار

التايمز: مزيد من الإسرائيليين يسعون للانضمام إلى الموساد

09:05 - 27 تموز / فبراير 2010

فلسطين اليوم-قسم المتابعة

نشرت صحيفة التايمز البريطانية اليوم تقريرا من القدس المحتلة تناولت فيه ارتفاع شعبية جهاز المخابرات الاسرائيلي الموساد في اوساط الاسرائيليين في اعقاب اغتيال المبحوح.

 

وقالت مراسلة الصحيفة انه مع الكشف عن مزيد من التفاصيل الخاصة بعملية تصفية المبحوح وتداعيات ذلك على الصعيد الدولي فان اسرائيل تشهد ما يمكن تسميته الهوس بالموساد حيث ارتفعت شعبيته الى مستويات غير مسبوقة.

 

وزاد عدد الاشخاص الذين يتصفحون موقعه على شبكة الانترنت واعداد كبيرة من الشبان الاسرائيليين تقدموا بالطلب للعمل في صفوفه.

 

وتنقل الصحيفة عن نائب رئيس الموساد السابق ايلان مزراحي قوله ان الجهاز قد "استعاد ايام مجده الغابرة ".

 

ولفتت المراسلة الى ان العديد من الدول وجهت اللوم الى الموساد لقيامه بعمل غير احترافي في دبي بسبب ترك عملاء الجهاز وراءهم الكثير من الادلة من صور وبصمات وحامض نووي الا ان اسرائيل تنظر الى العملية باعتبارها عملا متقنا.

 

ومن بين مؤشرات ارتفاع شعبية الجهاز زيادة مبيعات موديل النظارات التي ارتداها 14 من اعضاء فريق القتل في دبي اما القمصان التي تحمل شعار الجهاز فباتت تباع في المحلات.

 

 

ذاعت شهرة خلفان والموساد

واوضحت الصحيفة اذا ثبت صحة ما ذهبت اليه شرطة دبي من مشاركة حوالي 30 من عناصر الموساد في عملية دبي فهذا يعني انهم باتوا مكشوفين وبالتالي يصعب تكليفهم بمهام سرية في الخارج مستقبلا.

 

شعبية خلفان

 

اما صحيفة الجارديان فتناولت عملية دبي لكن من زاوية اخرى، وسلطت الضوء على قائد شرطة دبي اللواء ضاحي خلفان تميم الذي ما تزال تظهر صورته كل يوم تقريبا على شاشات محطات التلفزيون حول العالم منذ اغتيال المحبوح.

 

وتقول الصحيفة ان خلفان تحول الى بطل وطني في دبي والعالم العربي عندما لم يتردد في الاعلان انه متأكد بنسبة 99 بالمائة من مسؤولية الموساد عن اغتيال المبحوح وتهديده باصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو.

 

ولا تقتصر شعبية خلفان على المواطنين العرب العاديين الذي عبروا عن ذلك عبر التعليق على صفحات المواقع الخبرية، بل امتدت الى الصحف العربية مثل "الحياة".

 

 

ولفتت الصحيفة الى ان دبي ليست رمزا للفشل الاقتصادي والجشع والسوقية بل للكفاءة والحداثة وهي صفات عز وجودها في العالم العربي المعروف بتدني كفاءة اجهزة امنه بينما تمكنت شرطة دبي من الكشف عن المشبته بهم بقتل المبحوح خلال فترة قصيرة ودعمت ذلك بالاشرطة المصورة وصور جوازات سفرهم.

انشر عبر