شريط الأخبار

الأمطار الغزيرة تغرق عشرات المنازل..ومنخفض جديد من قبرص غداً

08:40 - 27 تشرين أول / فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

يتواصل اليوم، تأثير الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي، حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ويكون الجو بارداً وغائماً مع هطول الأمطار بين الحين والآخر وقد يصحبها الرعد أحياناً، وتضعف فرصة الهطول أثناء الليل.

وذكرت مصادر الارصاد الجوية ان المنطقة ستتأثر مجدداً، يوم غد (الاحد) بمنخفض جوي آخر يتمركز فوق جزيرة قبرص، لذا يكون الجو بارداً وغائماً مع هطول الامطار في المناطق الشمالية والوسطى تمتد تدريجياً الى باقي المناطق ويشتد هطول الامطار أثناء المساء والليل وتكون مصحوبة بالرعد وتساقط البرد.

ويوم الاثنين المقبل، تبقى الفرصة مهيأة لهطول أمطار محلية خفيفة حتى ساعات الظهر، ويوم الثلاثاء المقبل يكون الجو بين غائم جزئياً وصحو وترتفع درجات الحرارة.

وكانت امطار غزيرة مصحوبة بالبرد والبرق والرعد هطلت، الليلة قبل الماضية، وطوال نهار امس، متسببة في اختناقات مرورية في بعض المدن وفيضانات للمياه في الشوارع حيث سارعت الاجهزة المعنية لضخ المياه التي داهمت بعض البيوت والمحال التجارية في عدد من المحافظات.

من جهتها، وجهت المديرية العامة للدفاع المدني، امس، "رزمة" من الارشادات والتحذيرات للمواطنين بكيفية التعامل مع المنخفضات الجوية، وذلك بعد غرق وتدفق مياه الامطار داخل عشرات المنازل في العديد من المحافظات..

وطالبت المديرية المواطنين بعدم المغالاة في التبليغ عن الحوادث مما يشكل إرباكاً لطواقم الدفاع المدني وتضييع فرصة لمن هو أولى بالمساعدة وتقديم الخدمة له، وضبط النفس والتعامل مع الحدث بكل هدوء والاتصال على رقم الطوارئ الموحد للدفاع المدني (102)، والبقاء على اتصال معه حتى وصول الطواقم الفنية، وفصل التيار الكهربائي من الخزانة الرئيسية إن أمكن مع ضرورة فصل كل ماهو موصول بنقاط الكهرباء من أدوات كهربائية وغيرها، مع الحرص الشديد على إغلاق صمامات اسطوانات الغاز المنزلية.

كما طالبت "الدفاع المدني" بالعمل على التفقد الدائم لقنوات الصرف الصحي ومجاري المياه في المنزل وخارجه إن امكن تجنباً للتعرض لخطر الفيضان جراء هطول الأمطار الغزيرة، ولضمان انسياب مياه الأمطار فيها دون عائق، والعمل على شراء ماتورات خاصة لشفط المياه من قبل القاطنين في التجمعات السكنية الكبرى والمنشآت الصناعية لمساعدة أنفسهم بالوقت المناسب، ولمساعدة طواقم الدفاع المدني حتى لا يسبب ذلك إرباكاً لهم وخصوصاً للمنشآت التي تكررت فيها حوادث الفيضانات.

وأوصت أصحاب المنازل العمل على نقل العائلة الى بيئة مناسبة خالية من أي عوامل مساعدة للحوادث، وذلك عند انغمار منازلهم بالامطار والسيول، وعدم المرور من تيار مائي سيراً على الأقدام، والحذر من السير في مكان لا تعرف عمق الماء فيه في حال قيادة السيارة؛ وإذا تعطلت السيارة وسط الماء يجب تركها فوراً والاتجاه إلى مكان عال لأن الماء المندفع قد يجرف السيارة.. وغير ذلك من الإرشادات المهمة.

وأفادت المديرية العامة للدفاع المدني، أن طواقم الإنقاذ ووحدات الدعم والإسناد في الوطن عملت جاهدة منذ ساعات، مساء اول من امس، وامس، بعمليات انقاذ واسعة من خلال تدخلها المباشر في تصريف المياه التي غمرت منازل المواطنين بسبب تدفق مياه الامطار اليها، وفتح الطرق الرئيسية المغلقة جراء الانهيارات بالتربة والنفايات الصلبة عليها.

ففي قطاع غزة، تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال اليومين الماضيين بانسدادات في شبكات الصرف الصحي، ما أدى إلى تجمع المياه في الشوارع خاصة المنخفضة منها.

وأثارت هذه الفيضانات استياء المواطنين سيما بعد طفح المياه العادمة ودخولها بعض المنازل المنخفضة.

أما أبرز حوادث مدينة رام الله والبيرة تصريف مياه الامطار من عمارة سكنية في عين منجد، حيث وصل ارتفاع المياه فيها الى اكثر من 70 سم.

وفي محافظة بيت لحم قامت طواقم الإنقاذ وبمشاركة وحدة دعم وإ سناد الجنوب على تصريف مياه الامطار من 3 عمارات في اسكان الارمن، حيث وصل ارتفاع المياه فيها الى اكثر من 1 متر، وتم فتح فجوات في الجدران لتصريف المياه، وتسرب مياه الامطار الى مستودع الادوية في مستشفى الحسين، حيث تم فتح فجوة في جدار المستودع وتصريف المياه قبل وصولها الى كراتين الادوية، والقيام بفتح شارع في منطقة الدوحة بعد ان اغلق بسبب تجمع المياه وانسداد وحدات الصرف الصحي، وتم العمل على فتح هذه الوحدات وتصريف المياه، وكذلك توسيع مجرى الواد في منطقة ارطاس بعد ان غمرته مياه الامطار وتدفقت الى المنازل المجاورة، وتم العمل على توسيع الواد باستخدام الجرافات والآليات التابعة لوحدة إسناد الجنوب، وتصريف مياه الامطار من 5 منازل في منطقة الدوحة، ومن 9 منازل في منطقة بيت جالا، وتصريف مياه الامطار من 8 منازل في شارع الكركفة ومن منزل في كل من مخيم الدهيشة ومخيم العزة، ومن 3 منازل في منطقة واد معالي ومنطقة المسلخ، وتصريف مياه الامطار من شارع المهد بسبب تراكم الاتربة وانسداد المناهل.

وقامت طواقم الإنقاذ بمديرية الدفاع المدني في جنين بتصريف مياه الامطار من منزلين في منطقة السيلة الحارثية، وتصريف مياه من منزل في جنين.

انشر عبر