شريط الأخبار

الشيخ: نرفض تسلم بطاقات الـVIP من اسرائيل منذ بداية العام

06:43 - 27 تموز / فبراير 2010

فلسطين اليوم-القدس العربي

كشف حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية لـ'القدس العربي' الجمعة بانه يرفض منذ شهرين تسلم بطاقات الـ VIP التي تمنح من قبل اسرائيل لكبار المسؤولين الفلسطينيين لتسهيل تحركاتهم وتنقلاتهم، وذلك نتيجة رفض تل ابيب تجديد تلك البطاقات للعشرات من المسؤولين الفلسطينيين.

واوضح الشيخ لـ'القدس العربي' بأن جميع المسؤولين الفلسطينيين لم يتسلموا بطاقات الـ VIPالتي تجدد سنويا، وقال 'انا رفضت تسلم بطاقات الـ VIPالتي تمنح للشخصيات الهامة بعد محاولة اسرائيل التعامل معها بشكل انتقائي وبمزاجية'، مشيرا الى ان رفضه جاء بسبب 'محاولة اسرائيل شطب بطاقات العشرات من المسؤولين الفلسطينيين'.

واكد الشيخ بان السلطة ممثلة في وزارة الشؤون المدنية ترفض منذ بداية العام تسلم بطاقات الـ VIP بسبب رفض اسرائيل منحها للعشرات من المسؤولين الفلسطينيين، واضاف قائلا 'قررنا عدم استخدام هذه البطاقات التي تجدد سنويا اذا لم تمنح للجميع'.

واوضح الشيخ بأن مجموع بطاقات الـ VIPالممنوحة للمسؤولين الفلسطينيين تبلغ حوالي 300 بطاقة منها 120 تعتبر من الدرجة الاولى حيث تمنح لاعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح ووزراء الحكومة وقادة الاجهزة الامنية.

وشدد الشيخ على ان القرار الفلسطيني هو 'اما منحها للجميع او التخلي عنها من قبل الجميع'، مشيرا الى ان تلك البطاقات لا يحملها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض لان لهم آلية مختلفة وخاصة في التحركات والتنقلات.

واختتم الشيخ حديثه مع 'القدس العربي' بالقول 'موضوع بطاقات الشخصيات الهامة تحدده السلطة اما ان يخضع للابتزاز الاسرائيلي فهذا مرفوض فلسطينيا'، مشيرا الى ان رفض سلطات الاحتلال تجديد ومنح بطاقات الـ VIP للمسؤولين الفلسطينيين يأتي ضمن السياسة الاسرائيلية الهادفة للضغط على القيادة الفلسطينية.

واوضح الشيخ بان الجانب الفلسطيني على استعداد لاستلام تلك البطاقات 'اذا توقفت اسرائيل عن مزاجيتها ومنحت جميع المسؤولين الفلسطينيين بطاقاتهم بدون استثناء، ودون تدخل من جانبها في هذا الموضوع'، مشددا على ان السلطة هي الجهة التي تحدد لمن تمنح بطاقة الشخصيات الهامة ولا يحق لاسرائيل التدخل في هذا الامر وفقا لاتفاق اوسلو الذي ينص على منح تلك البطاقات لكبار المسؤولين الفلسطينيين.

واكدت مصادر في حركة فتح لـ'القدس العربي' الجمعة بان سلطات الاحتلال الاسرائيلي ترفض منح بعض اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح بطاقات الشخصيات الهامة المتفق على منحها لاعضاء المركزية واعضاء اللجنة التنفيذية وقادة الاجهزة الامنية وفق اتفاق اوسلو الموقع بين منظمة التحرير واسرائيل.

وعلمت 'القدس العربي' بأن الدكتور جمال محيسن عضو مركزية فتح من ضمن الذين ترفض اسرائيل منحهم بطاقة الـ VIPحيث رفض خلال الاتصال معه الكشف عن اسماء زملائه في الرفض الاسرائيلي.

واكد محيسن لـ'القدس العربي' بأن مركزية فتح قررت الرد على اسرائيل بالتخلي عن تلك البطاقات من جميع اعضاء المركزية او منحها للجميع.

واضاف محيسن 'القرار كان اما ان يحصل جميع اعضاء المركزية على هذه البطاقات او التخلي عنها من قبل الجميع وهذا القرار دعمه وأيده الرئيس محمود عباس'.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي قال ان اسرائيل سحبت بطاقات الـVIP من نصف اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح بحجة مشاركتهم في فعاليات وانشطة مقاومة للممارسات الاسرائيلية في قريتي بلعين ونعلين برام الله، وباقي مناطق التماس مع الاحتلال بالضفة الغربية، مشيرا الى ان اللجنة المركزية تفكر بعقد مؤتمر صحافي وتمزيق باقي البطاقات المقدمة من الاحتلال تعبيرا عن رفض قيادة حركة فتح لكل اشكال القمع الاسرائيلي.

من جهته قال وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ لـ'القدس العربي' الجمعة 'جميع المسؤولين الفلسطينيين بلا بطاقات VIP منذ شهرين وانا منذ 1/1/2010 ارفض تسلم كل بطاقات الشخصيات الهامة للمسؤولين الفلسطينيين لان اسرائيل شطبت بطاقات العشرات منهم'.

 

 

انشر عبر