شريط الأخبار

البرلمان الأوروبي يتبنى قراراً يدعو إلى تطبيق توصيات تقرير غولدستون

09:47 - 25 تشرين أول / فبراير 2010

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

تبنى البرلمان الأوروبي، في بروكسل، اليوم، قراراً ًهاماً، دعا فيه إلى تطبيق توصيات تقرير غولدستون، تحضيرا للدورة الـ13 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التي ستعقد  جلسة لها في جنيف نهاية شهر آذار 2010.

 

وأكد البرلمان الأوروبي في قراره هذا، أن احترام قانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإنساني الدولي من جانب جميع الإطراف وتحت أي ظرف من الظروف يبقى شرطاً أساسياً لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين على وجه الخصوص.

 

وذكّر بمسؤولية المجتمع الدولي لضمان المساءلة في حالات انتهاك لقانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإنساني الدولي، مؤكداً أن وجود فعال لعملية سلام في الشرق  الأوسط يتطلب العدالة والمساءلة.

 

وطالب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن و الدول، الأعضاء بالعمل على تبني موقف مشترك بشان متابعة تقرير لجنة تقصي الحقائق في الحرب على غزة وتطبيق توصياتها وضمان محاسبة الأطراف على انتهاكات القانون الدولي بما في ذلك جرائم الحرب.

 

ودعا الطرفان إلى إجراء تحقيق مستقل وفقا للمعايير الدولية، ومحاكمة جميع المسؤولين عن ارتكاب الجرائم، معتبرا أن التحقيقات التي أجراها الطرفان لم تلبي المعايير الدولية.

 

وحثّ الأعضاء للعمل بنشاط على رصد الامتثال للتوصيات الواردة في تقرير غولدستون من خلال التشاور مع البعثات الخارجية للاتحاد الأوروبي ومنظمات المجتمع المدني على ارض الواقع في هذا المجال.

انشر عبر