شريط الأخبار

منتخبات كأس العالم توقع على وثيقة مكافحة المنشطات

12:20 - 25 آب / فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

 رغم توقيع المنتخبات الـ٣٢ المشاركة فى نهائيات كأس العالم ٢٠١٠ بجنوب أفريقيا على بيان لمكافحة المنشطات، فإن القلق يساور الاتحاد الدولى لكرة القدم «الفيفا» من الطب الأفريقى الذى يعتمد على الأعشاب.

 

وقال البلجيكى مايكل دوج، رئيس اللجنة الطبية بالفيفا، خلال ورشة عمل لكأس العالم بمدينة صن سيتى فى جنوب أفريقيا، إن الفيفا لا يعرف الكثير عن العلاج بالأعشاب فى أفريقيا، مضيفاً «لكن بعض هذه الأدوية يمكن أن يلعب دور المنشطات».

 

 

وأوضح دوج أن المشكلة هى أنه لا يمكن اكتشاف هذه المواد، وأنها ليست مدرجة على قائمة المنشطات المحظورة، وقال: «إنها مسألة تخص الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات».

 

ورغم ذلك، أعرب دوج عن اعتقاده بأن كأس العالم ٢٠١٠ التى تستضيفها جنوب أفريقيا بداية من ١١ يونيو لمدة شهر العام الجارى ستشهد حالات تعاطى منشطات.

 

وقال: «لا أعتقد أن طبيباً سيوقع على بيان مكافحة المنشطات ثم يعطى لاعبيه أياً من المواد المحظورة». كانت آخر عينة إيجابية لتعاطى المنشطات فى بطولات كأس العالم هى تلك الخاصة بأسطورة كرة القدم الأرجنتينى دييجو مارادونا فى كأس العالم ١٩٩٤ بالولايات المتحدة.

 

وقال دوج «نريد الحفاظ على هذا السجل»، فى إشارة إلى آمال الفيفا فى عدم ظهور حالات جديدة لتعاطى المنشطات فى نهائيات كأس العالم.

 

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، نظم الفيفا المؤتمر الدولى الثالث لطب كرة القدم، بمنتجع صن سيتى حيث قدم خلاله الاتحاد خطة مكافحة المنشطات إلى جميع المنتخبات الـ٣٢ المشاركة فى كأس العالم ٢٠١٠ بجنوب أفريقيا.

 

وتتضمن الخطة إجراء الفيفا فحوصاً مفاجئة قبل النهائيات للكشف عن المنشطات بين لاعبى الفرق المشاركة، سواء كان ذلك فى بلدانهم أو فى الأماكن التى يقيمون فيها معسكراتهم التدريبية استعداداً للبطولة، وأيضاً خلال المباريات الودية قبل البطولة.

 

 

 

انشر عبر