شريط الأخبار

مفتي القدس: بحث إنشاء مفوضية خاصة بالقدس في الجامعة العربية

10:37 - 25 تشرين أول / فبراير 2010

 

 

 

مفتي القدس: بحث إنشاء مفوضية خاصة بالقدس في الجامعة العربية

فلسطين اليوم- وكالات

أكد الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار المقدسة، أهمية وجود موقف عربي وإسلامي حازم تجاه المقدسات الإسلامية في عموم الأراضي الفلسطينية.

وأشار الشيخ حسين في تصريحات للصحفيين عقب لقاء وفد مقدسي مع الأمين العام الجامعة العربية، إلى أن الوفد بحث إقامة مفوضية خاصة بالقدس، معتبراً أن إقامة مثل هذه المفوضية من شأنها أن تسهم كثيراً في اتخاذ آليات خاصة بالمدينة، وبدعم المواطن الفلسطيني، ليبقى صامداً على أرضه.

وشدد على أن الاعتداءات التي تتعرض لها المقدسات "بمثابة اعتداءات على العقيدة، وأن إسرائيل تقيد حرية العبادة في القدس وبخاصة في المسجد الأقصى المبارك".

وقال "إن اعتبار المسجد الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم، أثاراً يهودية هو تصعيد جديد يضاف لسلسة الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة بحق المقدسات في فلسطين"، مشيراً إلى أن "إسرائيل تصادر كل معالم التاريخ العربي والإسلامي، ومظاهر الحضارة".

وتمني مفتي القدس أن ينتج عن القمة العربية المقبلة موقف عربي متقدم يتلاءم وحجم المخاطر التي تواجه القدس، "من شأنه أن يجبر إسرائيل على وقف قراراتها الجائرة بحق شعبنا والمقدسات".

وحول الحفريات الإسرائيلية والانهيارات الجديدة في سوق باب الزيت، أوضح المفتي الشيخ حسين أن "الحفريات في القدس المحتلة أحد المخططات التي تنفذها إسرائيل منذ احتلالها ما تبقى من فلسطين عام 1967".

وقال: "إن هذه الحفريات لا تقتصر على منطقة وأسفل المسجد الأقصى المبارك، وإنما تشمل البلدة القديمة من القدس"، وأشار إلى أن حدوث الانهيار في خان الزيت مثلما حدث الانهيار في باب السلسلة قبل عامين، وكذلك انهيارات أخرى عديدة في المدينة".

وأشار إلى أن الحفريات الإسرائيلية "باتت تشكل مدينة كاملة أسفل البلدة القديمة من القدس، وأن الأمر لا يقتصر على أنفاق عديدة في أسفل المسجد الأقصى بل أكبر من ذلك بكثير".

وحول إمكانية عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، أوضح مفتي القدس أن ذلك ممكن ومتوقع خلال بضعة أيام، معتبراً أن "ما تنفذه إسرائيل حاليا في القدس وفي بيت لحم والخليل بحق المقدسات أمر لا يمكن الانتظار دون البت به".

انشر عبر