شريط الأخبار

مركز حقوقي يحذر: الاحتلال يسرق حجارة البلدة القديمة في القدس

11:39 - 24 حزيران / فبراير 2010

مركز حقوقي يحذر: الاحتلال يسرق حجارة البلدة القديمة في القدس

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

حذر مركز مقدسي من قيام عمال إسرائيليين مؤخراً باقتلاع البلاط القديم من مناطق متفرقة في سوق خان الزيت بالبلدة القديمة، واستبداله ببلاط جديد، في حين ينقل البلاط القديم إلى أماكن غير معلومة داخل الأراضي المحتلة سنة 1948.

 

وقال مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية في تصريحات صحفية:"إن إسرائيل تجري عمليات نهب واسعة تتم بوتيرة عالية لحجارة البلدة القديمة، وتحديدا بالقرب من الكنيستين القبطية والحبشية، ومن منطقة قريبة من مدخل سوق العطارين، كما حدث قبل أكثر من شهرين من سرقة لحجارة القصور الأموية".

 

وحذر المركز من حدوث انهيارات أخرى قد تشهدها أسواق البلدة القديمة، وكذلك العقارات والمباني الواقعة على امتداد شبكة الأنفاق الجاري حفرها في مناطق عديدة داخل أسوار المدينة المقدسة، خاصة في شارع الواد ومنطقة باب المجلس.

 

وأكد المركز أن أعمال الحفر التي تقوم بها سلطة الآثار الإسرائيلية أدت مؤخراً إلى اختراق جدران منزل عائلة المواطن "قدري شاهين" بمحاذاة مقر دائرة الأوقاف الإسلامية والتسبب بتصدعات خطيرة في المبنى.

 

ولفت المركز إلى تصدعات وتشققات أصابت في الآونة الأخيرة مبانٍ، وعقارات متاخمة للمسجد الأقصى كما هو الحال في التشققات بمبنى المطهرة الواقعة داخل المسجد الأقصى، إضافة إلى تصدعات وتشققات في منزل لعائلة الفتياني.

انشر عبر