شريط الأخبار

كتانة: بدأنا العمل في تنظيم قطاع الكهرباء

08:23 - 24 تموز / فبراير 2010

فلسطين اليوم : غزة

أعلن الدكتور عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية أن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء، الذي شكل مؤخراً بموجب مرسوم صدر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الخامس عشر من الشهر الحالي، باشر فعلياً مهامه المتعلقة بتنظيم أعمال قطاع الكهرباء.

وأوضح كتانة أن أولويات عمل المجلس في المرحلة الحالية ستركز على تنظيم وتصويب أوضاع العاملين في قطاع الكهرباء وحماية حقوق المستهلكين، حيث سيتم البدء في إصدار اللوائح القانونية والتشريعات التي تنظم أوضاع العاملين وتنظيم وتوحيد التعرفة المتعلقة باستهلاك الكهرباء.

وبيّن أن المجلس سيضطلع بالمهام ذات الصلة بمراقبة كل ما يتعلق بنشاط الكهرباء إنتاجاً ونقلاً وتوزيعاً واستهلاكاً وذلك بما يضمن توافر واستمرار خدمة الكهرباء بأنسب الأسعار، وفي الوقت ذاته مراعاة الحفاظ على مصالح مستهلكي ومنتجي وناقلي وموزعي الطاقة الكهربائية والحفاظ أيضاً على البيئة وتشجيع المنافسة ومنع الاحتكار في أنشطة التوليد والتوزيع في قطاع الكهرباء.

وأشار إلى أن المجلس عقد جلسته الرسمية الأولى يوم السبت الماضي إيذاناً ببدء أعماله، وتم خلالها استعراض الوضع المؤسساتي لقطاع الكهرباء في الأراضي الفلسطينية واتخاذ بعض القرارات المتعلقة بالبدء بتصويب الوضع الحالي لقطاع الكهرباء ووضع آلية عمل المجلس وميزانيته وهيكليته الإدارية.

وأكد كتانة بصفته رئيساً لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء أن تأسيس هذا المجلس استهدف بالدرجة الأولى خدمة جمهور المستهلكين للطاقة وحماية حقوقهم في الحصول على طاقة كهربائية آمنة وغير منقطعة وبأسعار مناسبة دون إجحاف بمصالح منتجي وموزعي الطاقة الكهربائية.

وأوضح أن موازنة المجلس تشكل جزءاً من موازنة السلطة، وفي الوقت ذاته سيعتمد المجلس في تسيير أعماله على الرسوم من الشركات العاملة في قطاع الكهرباء.

ويهدف المجلس أيضاً بحسب ما جاء في المواد القانونية المتعلقة بتشكيله إلى العمل على تشجيع المنافسة في أنشطة توليد وتوزيع قطاع الطاقة، ومراقبة أنشطة توليد ونقل وتوزيع وبيع الطاقة الكهربائية ووضع الضوابط الكفيلة بتعزيز المنافسة المشروعة في هذا الشأن.

وتتألف إدارة المجلس من رئيس وستة أعضاء من ذوي الكفاءة والاختصاص يمثلون القطاعين العام والخاص ويتم تعيينهم بقرار من رئيس السلطة وبناء على تنسيب مجلس الوزراء، ويعمل المجلس على عقد اجتماعاته بمعدل مرة على الأقل كل شهر.

وبين كتانة أن تشكيل مجالس تنظيم قطاع الكهرباء أمر معمول به لدى معظم دول العالم لما لها من دور فاعل في تنظيم قطاع الطاقة الكهربائية وتصويب أوضاع العاملين في هذا القطاع ووضع السياسات المتعلقة بمراقبة ومتابعة قطاع الكهرباء بشكل عام، مؤكداً شمولية الدور الذي سيضطلع به المجلس في الضفة الغربية وقطاع غزة.

انشر عبر