شريط الأخبار

"لجان العمل الزارعي" يواصل مشروع "تحسين المستوى المعيشي للأسر الفلسطينية

09:08 - 23 تموز / فبراير 2010

فلسطين اليوم: غزة

يواصل اتحاد لجان العمل الزراعي على قدم وساق، مشروع "تحسين المستوى المعيشي للأسر الفلسطينية في قطاع غزة" ، والذي من المقرر أن يستمر حتى نهاية آب من العام 2011وتصل ميزانيته نحو مليون دولار .

وقالت مديرة المشروع م. سهير شعث:" إن المشروع يهدف إلى المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للأسر الفقيرة في قطاع غزة من خلال مشروع مدر للدخل يساهم في توفير الغذاء لهذه الأسر، تمكين850 امرأة ريفية لإدارة الموارد المتوفرة ومشاركتها في العملية الإنتاجية وذلك بهدف تحسين وضعها الاقتصادي والاجتماعي وزيادة الدخل و توفير الغذاء الصحي لـ" 850 " أسرة ريفية ، واستغلال 350 دونم من الأراضي غير مستغلة، إضافة إلى زيادة وعي المرأة الريفية و تشغيل 90 عامل عاطل عن العمل .

ولفتت إلى انه تم اختيار الفئة المستفيدة وفق جملة من المعايير التي أخذت بعين الاعتبار مستوى الدخل للأسرة وعدد الأطفال وعدد طلاب المدارس و الجامعات وكذلك الحالة الاجتماعية وتوفر المساحة الكافية للمشروع .

واشارت م. شعث إلى انه تم زيارات ميدانية للفئات المستهدفة وتحديد القوائم النهائية للمستفيدات، و تدريب المستفيدات في الإنتاج الحيواني والإنتاج النباتي مشيرة إلى انه تم سيتم تنفيذ المشروع في كامل مناطق قطاع غزة بحيث يتم تغطية اكبر عدد من الأسر الفقيرة محدودة الدخل. حيث سيتم تنفيذ الحدائق وعددها 116حديقة لـ" 116" أسرة .

وأشارت إلى أن نشاطات المشروع تتضمن تفعيل لجان محلية لمتابعة سير العمل في المواقع ، تدريب المستفيدات علي أربع قطاعات المقررة في المشروع وهي _تربية ورعاية الأرانب، تربية ورعاية الدجاج البياض، زراعة حديقة منزلية و الاهتمام بها إضافة إلى تدريب علي الحفاظ علي البيئة و إدارة المشروع و التسويق وإعداد و توزيع المواد التدريبية للمستفيدات .

ولفت إلى انه تم اعتماد التنسيق و التشبيك مع المؤسسات الزراعية في قطاع غزةمن خلال تبادل أسماء المزارعات المرشحات للاستفادة من المشروع ومطابقتهم لشروط ومعايير الاستفادة وقد أدى التعاون مع تلك المؤسسات إلى استبعاد عدد من المزارعات المرشحات للاستفادة من المشروع بسبب عدم مطابقتهم ومعايير المشروع وعدد الطلبات التي تقدمت 250 طلب و تم فرزهم و زيارتهم ليصبح عدد المستفيدين 116، وتجنب ازدواجية المزارعات المرشحات والعمال المرشحين للاستفادة من المشروع

انشر عبر