شريط الأخبار

السعودية: تسجيل 24 حالة لموت الفجأة يومياً

09:21 - 23 حزيران / فبراير 2010

السعودية: تسجيل 24 حالة لموت الفجأة يومياً

فلسطين اليوم- الرياض

كشفت دراسة سعودية النقاب عن أن عدد حالات وفاة الفجأة في البلاد بلغ 24 حالة يومياً، بمعدل حالة واحدة كل ساعة، والتي سُجل أكثر من ثلثها في فئة من هم دون الأربعين.

 

وطبقاً لما أوضح الدكتور ماجد الفياض، استشاري كهربائية القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي، تُشير إحصائيات وزارة الصحة إلى أن 29 في المائة من الوفيات تنتج عن أعراض وعلامات غير محددة  وغير ومعروفة، وبالتالي قد تكون وفاة عدد منهم بشكل مفاجئ، وإن كانت تلك الإحصائيات لا تنص على ذلك، بحسب ما أوردت صحيفة الرياض السعودية.

 

ووفقاً لما أشار الباحث، قام فريق بحثي بدعم من كرسي أبحاث موت الفجأة بجامعة الملك سعود بتنفيذ دراسات ميدانية، بهدف تحديد مدى انتشار هذه الظاهرة في المجتمع السعودي متمثلاً في مدينة الرياض.

 

واعتمدت الدراسة على نشر الفريق البحثي في مدينة الرياض، بالإضافة إلى مراجعة السجلات الطبية لجميع المتوفين خلال فترة الدراسة التي أجريت في فصل الصيف، حيث ظهر أن معدل الوفاة  بلغ في الشهر الواحد حوالي ألف وفاة، وقد سبب موت الفجأة 13 في المائة منها.

 

وأضاف الاستشاري بأن الدراسة أظهرت أن عدد حالات موت الفجأة يومياً بلغ 24 شخصا، بمعدل فرد لكل ساعة، وقد كانت أكثر حدوثاً  في فئة من هم دون سن الأربعين،  إذ وصلت نسبة حالات موت الفجأة في تلك الفئة العمرية إلى  37 في المائة، وفقاً للمصدر نفسه.

 

كما نوه الاختصاصي إلى أن هذه النتائج مبدئية، إذ أن  الدراسة ما تزال مستمرة لمعرفة هذه الأرقام على مدى السنة، وليس في فترة الصيف فقط.

انشر عبر