شريط الأخبار

"سواسية" يحذر من ضم الحرم الابراهيمى بالخليل لقائمة المواقع الأثرية اليهودية

11:24 - 22 تشرين أول / فبراير 2010

"سواسية" يحذر من ضم الحرم الابراهيمى بالخليل لقائمة المواقع الأثرية اليهودية

فلسطين اليوم- رام الله

أدان مركز سواسية لحقوق الإنسان اليوم قرار الحكومة الإسرائيلية بضم الحرم الابراهيمى في مدينة الخليل ومسجد بلال بمدينة بيت لحم لقائمة المواقع الأثرية اليهودية واعتبارها جزء أصيل من هذه الأثريات وتوريثها للأجيال اليهودية القادمة .

 

 وقال  المركز :"إن هذه السياسة تهدف إلى إجراء التعديلات والتغييرات الجوهرية في مدينة الخليل وخاصة الحرم الابراهيمى وطمس ملامحها الإسلامية والعربية والتخطيط لطرد سكانها الفلسطينيين واعتبارها مناطق يهودية  يحرم على غير اليهود دخولها".

 

واعتبر  المركز ان هذا  اعتداء على حرية العبادة والعقيدة واستهدافا للمقدسات الإسلامية ، وكذلك انتهاكا صارخا لكل القوانين والمواثيق الدولية التي تجرم أفعال الاحتلال وتنص على عدم إحداث اى تغييرات على الأرض فيما يتعلق بالاراضى المحتلة وضرورة إنهاء الاحتلال فورا بدلا من تكريسه وخلق وقائع خطيرة على الأرض.

 

وأضاف أن هذه الإجراءات والقرارات الإسرائيلية تأتي بالتزامن مع ما يتعرض له المسجد الأقصى من عمليات حفر وهدم والتي كان أخرها حدوث انهيارا أرضى بطول مترين وعرض مترين وعمق متر قرب مدخل سوق باب خان الزيت في البلدة القديمة من القدس، بسبب الحفريات الإسرائيلية ، كما وتأتى هذه الهجمة على الحرم الابراهيمى والمسجد الأقصى بالتزامن مع التصاعد الخطير للعمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة وكثافتها سواء بالاجتياحات المتكررة وتجريف الاراضى وإطلاق القذائف تجاه منازل وممتلكات المواطنين واستمرار مسلسل الاغتيالات ضد المواطنين الأبرياء فى القطاع .

 

وطالب المركز المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة بضرورة التدخل الفورى والعاجل لوقف مثل هذه العمليات ولجم إسرائيل ومنع تنفيذ قرار ضم الحرم الابراهيمى تنفيذا للقرارات الدولية المتعلقة بالاراضى المحتلة ومدينة القدس  .

 

ودعا سواسية العالم العربي و الاسلامى الخروج عن صمته والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي يتعرض يوميا للاعتداءات الصهيونية ومواجهة قرارات الحكومة الإسرائيلية التي تنتزع حقوق الشعب الفلسطيني ، وضرورة عقد جلسة عاجلة لجامعة الدول العربية لمواجهة هذه القرارات ورفع مذكرة بهذا الشأن لمجلس الأمن الدولي لإصدار قرار لوقف تنفيذ المخططات الاسرائيلة .

 

انشر عبر